jo24_banner
jo24_banner

توقع تسلم منحة أميركية بقيمة 200 مليون دولار لمواجهة أعباء اللاجئين السوريين خلال أسبوع

توقع تسلم منحة أميركية بقيمة 200 مليون دولار لمواجهة أعباء اللاجئين السوريين خلال أسبوع
جو 24 : أكد مصدر حكومي مطلع أن المملكة ستوقع مع الولايات المتحدة الأميركية، خلال أسبوع، اتفاقية تحويل مساعدات إضافية بقيمة 200 مليون دولار لدعم الموازنة العامة في مواجهة أعباء اللاجئين السوريين.

وبين المصدر لـ"الغد" أن توقيع الاتفاقية سيكون في أول أو ثاني يوم من شهر أيار(مايو) المقبل وبعدها بأسبوعين سيتم تحويل المبلغ مباشرة لدعم الموازنة.

وبحسب المصدر، فإنّ الكونغرس الأميركي وافق مؤخرا على تخصيص الـ200 مليون دولار لدعم الموازنة الأردنية.

وهذه المساعدات الإضافية أعلن عنها الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال زيارته إلى المملكة خلال شهر آذار(مارس) الماضي، وهي تضاف إلى مجموع المساعدات الإجمالية السنوية التي تقدمها أميركا إلى الأردن بقيمة 660 مليون دولار كل عام.

وتأتي هذه المساعدات لتضاف إلى المساعدات الاقتصادية الاعتيادية التي كانت الولايات المتحدة أقرتها للأردن خلال العام الحالي وتبلغ 360 مليون دولار، كما تضاف الى ضمانات قروض قدمتها الولايات المتحدة للأردن تتراوح قيمتها بين مليار وملياري دولار.

وستسمح تقديم هذه الكفالات للأردن بالاقتراض من الأسواق العالمية وبكفالتها وبشروط الاقتراض المقدمة للولايات المتحدة، ما يسمح بتخفيض كلف الاقتراض للمملكة على المدى البعيد وتوفير مصادر تمويل إضافية للخزينة وبكلف مناسبة.
ويقدر حجم المساعدات الأميركية الاقتصادية بعد هذه المساعدة في حال وصولها خلال العام الحالي بـ560 مليون دولار.

ويشار الى أن الولايات المتحدة تأتي في مقدمة المانحين للأردن؛حيث تشير مذكرة تفاهم موقعة بين البلدين إلى أن واشنطن ملتزمة بتقديم 660 مليون دولار كمساعدات اعتيادية للأردن سنويا على مدى الأعوام 2012-2014؛ منها 360 مليون دولار مساعدات اقتصادية توزع على قطاعات مختلفة ودعم الميزانية و300 مليون دولار مساعدات عسكرية.

كما كانت الحكومة قد أعلنت أنّ الولايات المتحدة ستقدم مساعدات إضافية بحجم 50 مليون دولار للعام 2013.الغد
تابعو الأردن 24 على google news