2024-10-07 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

نظرية مرايا الكون في تغيير النهج

د. محمود المساد
جو 24 :

( المقال الأول )

يقول فالدهايم الروسي صاحب هذه النظرية أن المجتمع الذي نعيش فيه ويحتضننا هو مرآة تعكس ذواتنا ، فعندما ننظر في المرآة التي نعرفها في واقع حياتنا نرى صورتنا كما هي ،قد تعجبنا وقد نتلمس بعض الأخطاء فيها ، قد لا تعجبنا بعض البثور على الخدود أو بعض التجاعيد على الجبهة أوبعض الطول للأنف أو بعض الهالات السود تحت العينين. هذا الذي يظهر في صورتنا ونحن ننظر المرآة يشبه تماما الخصائص والصفات التي نتحلى بها وتوجه سلوكنا بشكل عام كمجتمع فيظهر في مرآة الكون التي تعكس صورة مجتمعنا كما هو بكثير من البثور والهالات السوداء والتغول والتهميش والهبش والتكويش وبيع المقدرات والسمسرة علنا على الإنسان والأرض بأبخس الأثمان كصفقة مستعجل .

المدهش بالأمر والمقلق لحد الاغتراب أن صورة المجتمع الحقيقية التي تظهر في مرايا الكون بشعة وكئيبة ومخيفة ومقززة لا ينفع معها التجميل بحسب تقارير بيوت الطب الأستشارية العالمية . لكنهم نصحوا أصحاب القرار الذين أوصلو الناس في هذا المجتمع لتصبح صورتهم بهذا الاهتراء والنزف باللجواء لأخصائي التسويق والفن المسرحي والتهريج ليقوموا بالعروض الفاضحة والمؤتمرات الفارغة وتأسيس المؤسسات الشكلية تحت عناوين براقة من أجل إلهاء الناس وصرف نظرهم عن تأمل صورتهم وواقعهم المر.

وما يدعو للدهشة أكثر عندما أنظر أنا كتربوي على واقع التربية والتعليم المؤسسة الأهم حصن الأمة الأخير ومستودع أطفال المستقبل فأجدها أكثر بشاعة وتأخرا وتضليلا ، فالجميع بها يتحدثون ك جون ديوي وينظّرون ك بلوم وماسلو ،وعلى أرض الواقع يفعلون العكس دون وازع من ضمير أو حس بالإنتماء لوطن ، تدعمهم قوى شر لا تخاف ولا تستحي ولا تخشى أحدا من الداخل والخارج هدفها تفكيك هذه المؤسسة الأهم وتذويب قيمها وتضعيف رسالتها وتغريب طلبتها . وإلى اللقاء في المقال الثاني ......والله من وراء القصد
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير