2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

"14" الف مخالفة بيئية في الربع الاول من العام الحالي

14 الف مخالفة بيئية في الربع الاول من العام الحالي
جو 24 :

رصدت كاميرات مراقبة المخالفات البيئية التابعة لأمانة عمان في الربع الاول من العام الحالي 14 ألف و800 مخالفة بيئية تحت بند إلقاء النفايات من المركبات .
وقال رئيس قسم الرقابة الآلية علي المرافي ان الهدف من تطبيق النظام هو تعديل سلوك المواطنين والوصول لممارسات إيجابية حيال التعامل مع البيئة للتقليل من التجاوزات البيئية وتكثيف الوعي بأهمية المحافظة على النظافة العامة .
وبين أن آلية تطبيق المخالفات يتم من خلال فرق جوالة تضم موظفين من الأمانة وأفراد الشرطة البيئية بواسطة كاميرات إلكترونية تعمل على مراقبة الوضع البيئي ورصد السلوكيات السلبية الضارة بالبيئة من خلال التجوال في شوارع العاصمة .
وحددت المادة "37" بند "12" من قانون السير رقم 49 لعام 2008 قيمة مخالفة إلقاء النفايات من نوافذ المركبات بالا تقل عن عشرة دنانير ولا تزيد على عشرين ديناراً .
من الجدير بالذكر أن كاميرات الأمانة رصدت خلال العام الماضي "56" الف مخالفة بيئية خاصة بالقاء النفايات من نوافذ المركبات .
إلى ذلك تواصل أمانة عمان تنفيذ حملة "عمان بيتنا " البيئية التوعوية بهدف زيادة الوعي لدى المواطنين في الحفاظ على نظافة المدينة وتعزيز مفاهيم المواطنة الصالحة تجاه البيئة والتقليل من السلوكيات السلبية تجاهها فضلا عن الحد من ظاهرة القاء النفايات من المركبات .
وتتضمن الحملة التي تعد وسيلة للحد من حوادث السير وزيادة الوعي المروري لدى المواطنين توزيع نحو 100 الف كيس على المركبات سنوياً وفق خطة عملية شاملة في مناطق العاصمة والميادين الرئيسية ومجمعات النقل العام والمرافق العامة للحد من ظاهرة إلقاء النفايات من المركبات بالتزامن مع استخدام جميع الوسائل الاعلانية المرئية والمقروءة والمسموعة لتحقيق الغاية .
كما وتشتمل على تنفيذ برنامج توعية خاص بطلبة المدارس الحكومية وغير الحكومية من خلال محاضرات توعوية بيئية للمساهمة في إنجاح الحملة من خلال الالتزام باستخدام الأكياس المخصصة وعدم القاء النفايات .
ويشار إلى أن أكياس النفايات صممت بطريقة تصلح لتعليقها داخل السيارة وحملت عبارات توعية تدعو إلى الحفاظ على البيئة وعدم إلقاء النفايات من نوافذ السيارات .

تابعو الأردن 24 على google news