jo24_banner
jo24_banner

هل تواصل الحكومة اعادة النظر في أسعار الأدوية؟

هل تواصل الحكومة اعادة النظر في أسعار الأدوية؟
جو 24 :
أحمد عكور - بعد الانتقادات الكثيرة التي طالت قرار رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز توزير العديد من الأسماء وعلى رأسها "سلامة حماد، نضال بطاينة، ومحمد العسعس"، والجدل حول الوضع القانوني لوزارتي البلديات والاتصالات، اجتاح سؤال "ابعاد الدكتور غازي منور الزبن عن وزارة الصحة" وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، الجمعة.

الوزير السابق كان قد شكّل من أجل اعادة النظر بأسعار الأدوية في المملكة، وهو ما أكده الزبن نفسه لـ الاردن24 قبل خمسة أيام من التعديل، حيث أقرّ بكون أسعار الأدوية في الأردن مرتفعة مقارنة مع الدول الأخرى مثل تركيا التي تتمتع بوجود نظام تأمين صحي شامل حقيقي لديها.

وزير الصحة الجديد، الدكتور سعد جابر، يقف اليوم أمام تحدّي "أسعار الأدوية" الذي اختار الزبن خوضه لما فيه صالح المواطن، والمطلوب من جابر أن يواصل مسيرة سلفه ويتخذ قرارات واجراءات حاسمة من شأنها خفض أسعار الأدوية لتكون مقاربة لها في تركيا ومصر، وأن لا تنحاز الحكومة إلى جانب مصانع الأدوية وأصحاب المستودعات والموردين، خاصة وأن الدواء سلعة لا يمكن للناس مقاطعتها لكونها مرتبطة بحياتهم.

من غير المعقول أن يصبح سعر دواء النيكسيوم "Nexium" وهو أحد أكثر أدوية المعدة شهرة في الأردن "١٤ دينارا" بعد تخفيضه مؤخرا من ٢٦ دينارا، في حين تباع ذات العبوة في أي صيدلية في اسطنبول منذ سنوات بأقل من ٦ دولارات (أي حوالي ٤ دنانير)، ومن غير المعقول أن يكون سعر دواء Arava فئة ٢٠ ملغ في تركيا لا يتجاوز ١٠ دولار (أي أقل من ٦ دنانير)، بينما يباع في صيدليات الأردن بـ ٤٠ دينارا، وبالاضافة إلى ذلك، ومن غير المعقول أن تُباع بعض كواشف المختبرات التي لا تتجاوز تكلفة استيرادها ٣٢ يورو لوزارة الصحة بسعر يصل إلى ٩٦ ديناراً.

الفرق الفاحش بالأسعار لا يتوقف عند ذلك، فدواء مرضى سرطان الدم tasigna الذي يبلغ سعر الكبسولة الواحدة منه في الأردن ٤٣.٧ ديناراً، يبلغ سعره في مصر ٨ دنانير فقط. فيما يبلغ سعر دواء actos المصنع في الأردن بترخيص من الشركة الأم ٤٣ دينارا، في حين أن سعره في المملكة العربية السعودية ١٧ ديناراً فقط، علماً أن السعودية تستورده من الأردن!

كما أن سعر إبرتي (ألفا) عيار ١٠٠ ملغ في عمّان ١٢٠٠ دينار، بينما تباع في تركيا ب ٣٢٠ دينار.
 
تابعو الأردن 24 على google news