2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

10% نسبة الزواج المبكر في الأردن و15% في الدول العربية

10 نسبة الزواج المبكر في الأردن و15 في الدول العربية
جو 24 : اكد تقرير اممي صدر اخيرا عن صندوق الأمم المتحدة للسكان بعنوان "يتزوجون وهم صغار جدا"، ان زواج الفتيات وهو ما يصطلح عليه بالزواج المبكر يحرمهن من حقوقهن ويعرضهن للخطر، ويقف عائقاً أمام تعليم وصحة وإنتاجية أغلبهن، ويستبعدن من اتخاذ قرارات تخص حياتهن كوقت الزواج واختيار الزوج.
وتشير جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" الى أن 37 ألف فتاة يتزوجن يومياً قبل بلوغهن سن 18 عاماً وبنسبة تصل الى 15 بالمئة في الدول العربية، مشيرة الى ان هذه الظاهرة تنتشر في المناطق الريفية بالدول النامية وبين الفتيات غير المتعلمات.
وبالنسبة للأردن اظهر التقرير ان نسبة زواج الفتيات مبكرا تصل الى 2ر10 بالمئة منها 1ر7 بالمئة في المناطق الريفية و 8ر10 بالمئة في المناطق الحضرية، مبينا ان من 1ر14 بالمئة منهن غير متعلمات و 7ر17 بالمئة ابتدائي و 5ر15 بالمئة.
وشددت "تضامن" على أهمية إلغاء جميع النصوص التمييزية بين الأطفال، واتخاذ التدابير والإجراءات المناسبة التي من شأنها توفير البيئة المناسبة للفتيات للتمتع بحقوقهن المنصوص عليها بالمواثيق والاتفاقيات الدولية والتشريعات الوطنية.
ويشكل هذا التقرير مرجعاً هاماً للاتجاهات الحالية المتعلقة بالزواج المبكر، ويضع بين أيدي صناع القرار والأهل ومؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة أرقاما ومؤشرات وأدلة على الحجم الحقيقي للحالة.

بترا
تابعو الأردن 24 على google news