2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

محال تفصل الكهرباء عن "الثلاجات" ليلا ومتخصصون يحذرون

محال تفصل الكهرباء عن الثلاجات ليلا ومتخصصون يحذرون
جو 24 : زياد الشخانبة – يقوم العديد من اصحاب المحال التجارية بفصل التيار الكهربائي بين الحين والاخر عن برادات حفظ المواد الغذائية ما يؤدي الى افساد صلاحية هذه المواد وقيمتها وخصائصها الغذائية خاصة مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.

وأكد مواطنون لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان بعض المحال تفصل التيار الكهربائي ليلا عن برادات حفظ الاغذية للتوفير في فاتورة الكهرباء حيث لاحظوا ذلك اثناء استهلاكهم لتلك المواد .

ويحذر استاذ التغذية والتصنيع الغذائي في الجامعة الاردنية الدكتور باسم العبدالله من فصل التيار الكهربائي عن المواد الغذائية المبردة للتوفير في فاتورة الكهرباء لان هذه المواد تفسد اذا ما تواصل فصل التيار الكهربائي لعدة ساعات خاصة في فصل الصيف .

ويقول ان ارتفاع درجة الحرارة الى ما بين20 - 25 درجة مئوية داخل البراد يؤدي الى انخفاض صلاحية المواد للاستهلاك , واذا ما وصلت الحرارة داخل البراد الى ما بين 12 - 13 درجة مئوية لبعض المواد كالالبان وغيرها فان ذلك يؤدي الى نمو الاحياء الدقيقة وتنشط وتتكاثر وتنتقل الى جسم الانسان اذا ما تم تناولها.

ويشير العبدالله الى انه يلاحظ فصل التيار الكهربائي من قبل بعض التجار خاصة المحال الصغيرة اثناء ساعات الليل لافتا الى ان العديد من المستهلكين يلاحظون ذلك إلا انهم يتداولون هذا النوع من البضائع غير ابهين بالاضرار التي قد تنجم عن تناولها .

ويبين ان بعض المواد الغذائية التي يتم عرضها تحت اشعة الشمس مؤذية صحيا عند تناولها لان تفاعلات تحدث داخل العبوة ويلاحظ ذلك في انتفاخها خاصة اذا تجاوزت درجة الحرارة 35 درجة مئوية .

عناد محمود القاطن في منطقة وادي السير يقول انه يلاحظ فصل التيار الكهربائي عن برادات حفظ المواد الغذائية في الصباح بسبب فصله طيلة ساعات الليل .

اما سارة ممدوح من ماركا الشمالية فتقول ان فصل التيار الكهربائي ظاهرة خاصة في المحلات التجارية الصغيرة و(السوبر ماركت) وتلاحظ عند شرائها لبعض المواد الغذائية بان هذه المواد ليست بالبرودة المناسبة , وتتساءل فيما اذا كانت هذه المواد تخلف اضرارا صحية.

ويؤكد سالم محمد من منطقة خريبة السوق ان الاجراءات الرقابية في اسواق يوم الجمعة معدومة ويتم فيها عرض المواد الغذائية بطرق عشوائية تحت اشعة الشمس متسائلا كيف للناس شراء هذه المنتجات حتى لو كانت اسعارها زهيدة مثل علب الشيكولاته ومشتقات الالبان والمعلبات.

مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات يقول ان عدد الزيارات التفتيشية الربعية للمؤسسة لهذا العام بلغ 24810 زيارات , ولغايات ترخيص وتجديد ترخيص 853 زيارة , ولجمع عينات غذائية 393 زيارة , وبناء على حالات اشتباه تسممات 51 زيارة .

ويضيف ان فرق وكوادر المؤسسة تقوم بالكشف المفاجئ على برادات حفظ المواد الغذائية وفيما اذا كان التيار الكهربائي مفصولا ام لا , لأن ذلك يفسد صلاحية المواد المحفوظة , داعيا المواطنين الى التأكد من المواد التي يشترونها , وابلاغ المؤسسة في حال ايجاد أي مخالفة او اشتباه .

ويبين ان كمية المواد الغذائية المتلفة خلال العام الماضي بلغت 3064 طنا , منها 847 طنا لانتهاء صلاحيتها و 1096 طنا لوجود حشرات وسوس وديدان .

ويقول ان عدد اشعارات المؤسسة بوجود سلبيات بلغ العام الماضي 4878 اشعارا , وحالات الاغلاق والايقاف 600 اضافة الى 308 مخالفة .

ويبين ان نسبة المخالفات المحولة الى القضاء استنادا لقانون الرقابة على الغذاء بلغت 92 بالمئة من اجمالي المخالفات للعام الماضي , وكانت نسبة المطاعم والكفتيريا هي الاعلى من ضمن المؤسسات الغذائية المخالفة , كما ان المخالفات الاكثر تكرارا كانت عدم توفر شهادات صحية اذ بلغت نسبتها 13 بالمئة يليها عدم نظافة المكان بنسبة 11بالمئة.

ويوضح عبيدات ان المؤسسة تُخضع العينات المستلمة للفحوصات المخبرية الجرثومية والكيماوية والفيزيائية والافلاتوكسين في مختبراتها كما تركز الزيارات التفتيشية لكوادر المؤسسة اثناء جولاتها على التأكد من عدم فصل التيار الكهربائي حيث يعتبر ذلك مخالفة كبيرة يؤدي سلوكها الى اضرار كبيرة بالمواد المحفوظة وبالتالي يجب ان تبقى مبردة باستمرار لتحتفظ بصلاحيتها .

ويشير الى ان للمواطن دورا كبيرا في المراقبة , بحيث يكون حريصا اثناء شرائه للمواد , وعليه التبليغ عن أي حالة اشتباه , ومن هنا ياتي اهتمام المؤسسة بمجال التوعية والتثقيف الصحي حيث عقدت خلال الربع الاول من هذا العام ورش عمل حول سلامة الغذاء لمتداولي الغذاء في مطاعم كبرى، ونفذت برامج توعوية لطلبة المدارس الحكومية، وصياغة ونشر رسائل توعية في مجال تداول منتجات الالبان وتم نشر 57 رسالة توعية موجهة لفئات المجتمع .

ووضعت امانة عمان الكبرى خطة صحية ورقابية لفصل الصيف بهدف التاكد من توفر جميع الاشتراطات الصحية من حيث التصنيع والتخزين والاعداد والتقديم كما يقول رئيس قسم عمليات الرقابة الصحية فيها الدكتور خالد الحنيطي .

ويضيف ان فرق الرقابة والتفتيش تعمل على مدار 24 ساعة , وتقوم بالكشف على البسطات وبائعي العصائر والمرطبات في الشوارع وايضا المستودعات الغذائية الجافة والمعلبة مع التركيز على محال الالبان والاجبان واللحوم ومدى توفر اجراءات تشغيل برادات الحفظ ومراقبة عدم فصل التيار الكهربائي عنها .

ويشير الى ان هناك تفتيشا على وسائط نقل المواد الغذائية من حيث النظافة العامة ودرجات الحرارة داخلها ، كما ان هناك إعادة نظر بالتشريعات الموجودة وضرورة وجود عقوبات رادعة بحق المخالفين .

الجمعية الوطنية لحماية المستهلك وفي بيان صدر عنها قبل ايام حذرت من انتشار ظاهرة المتاجرة بالمواد المنتهية الصلاحية وما تسببه من اضرار صحية خطيرة نتيجة لسوء الحفظ والتخزين وطالبت باجراءات رقابية شديدة على اسواق المواد الغذائية عموما .


( بترا )
تابعو الأردن 24 على google news