jo24_banner
jo24_banner

طلبة السودان: كيف سنذهب لجامعات دول أخرى ودولتنا رفضت قبولنا؟!

طلبة السودان: كيف سنذهب لجامعات دول أخرى ودولتنا رفضت قبولنا؟!
جو 24 :
رحب الطلبة الأردنيون العائدون من السودان، بالتوجه الذي أعلن عنه وزير التعليم العالي الدكتور وليد المعاني، مساء أمس، والذي أكد فيه أن مجلس التعليم العالي بصدد تعديل قراراته حول قبولهم، حيث سيتم قبول طلبة السنوات الثلاث الأولى على البرنامج التنافسي بدلًا من الموازي، كما سيتم قبول طلبة البعثات على نفقة الوزارة.

واعتبر الطلبة هذا التوجه إنجازًا للحركة الطلابية وإرداة الطلبة، كما وجهوا التحية للدكتور المعاني الذي تفهم بعض مطالبهم.

على صعيد متصل، أكد الطلبة على أن قضية طلبة السنوات الرابعة والخامسة والسادسة، لم يتم حلها حتى اللحظة، رافضين الحل الذي تقدمت به الوزارة والمتمثل بقيام الطلبة بالبحث عن جامعات خارج الأردن تقبل أن يستكملوا دراستهم فيها. واعتبر الطلبة هذا المقترح غير منطقي وغير مقبول. لافتين إلى أنه لا يعقل أن يقوم الطلبة بالبحث في دول أخرى عن جامعة تقبل بهم، فيما تتخلى دولتهم عن القيام بواجبها تجاههم.

وأشار الطلبة إلى أن الظروف الاستثنائية تتطلب قرارات استثنائية من الحكومة. لذلك فالوزارة مطالبة بقبول هؤلاء الطلبة في الجامعات الأردنية، واستكمال متطلبات التخرج، خاصة أن بعض الطلبة لم يتبقى على تخرجهم سوى فصل دراسي واحد.

ولفت الطلبة إلى أن حديث بعض المسؤولين عن أن طلبة السنوات الرابعة والخامصة والسادسة، يرفضون استكمال دراستهم في الجامعات الأردنية، عار عن الصحة، محذرين من استخدام هذه الأساليب لتبرير تخلي الحكومة عن دورها تجاه الطلبة.

ونوه الطلبة، إلى أن وزارة التعليم العالي، أبلغت طلبة السنوات الرابعة والخامسة والسادسة، الذين تم ابتعاثهم من قبل الوزارة للدراسة في السودان كمنحة، وهم أصحاب معدلات مرتفعة، بأن الوزارة لن تقبلهم في الأردن، وطلبت منهم البحث عن جامعة خارج الأردن أسوة بزملائهم القامين من السودان. وهو الأمر الذي يعني تخلي الحكومة حتى عن المبتعثين من قبلها.

وكان طلبة الجامعات السودانية قد نظموا عدة وقفات احتجاجية أمام وزارة التعليم العالي للمطالبة بحقهم وواجب الدولة بتوفير التعليم لهم. كما أصدرت حملة ذبحتونا بيانًا تؤكد فيه على حق الطلبة في استكمال دراستهم على ا لبرنامج التنافسي في الجامعات الأردنية أسوة بما حدث مع الطلبة العائدين من العراق واليمن وغيرهم.
 
تابعو الأردن 24 على google news