jo24_banner
jo24_banner

ضجة اعلامية في لبنان بعد السماح بدخول شحنة أرز فاسدة رفضها الأردن - فيديو

ضجة اعلامية في لبنان بعد السماح بدخول شحنة أرز فاسدة رفضها الأردن  فيديو
جو 24 :
مالك عبيدات - أثار قرار وزارة الزراعة الأردنية المتعلق "برفض ادخال أرز بسمتي يحتوي متبقيات مبيدات زراعية أعلى من الحد المسموح به وفرض اعادة تصدير الشحنة" ردود فعل واسعة في الشارع اللبناني، وذلك إثر سماح السلطات هناك بادخال الشحنة التي رفضها الأردن إلى لبنان.

وطالبت تقارير صحفية لبنانية سلطات بلادهم باتخاذ اجراءات تحمي صحة المواطن اللبناني، حيث أن رفض الأردن للشحنة جاء نتيجة احتوائها متبقيات مبيدات بنسبة تضرّ بصحة الانسان، كما طالبت بضرورة اعتماد المواصفة القياسية الأردنية في فحص المتبقيات والتي تصنف على أنها الأكثر حرصا في الشرق الأوسط.

ويمنع الأردن ادخال أي منتج يحتوي على متبقيات المبيدات بواقع حد أقصى ٠٠١% ، في حين تسمح أغلب دول الجوار والاقليم بادخال المحاصيل بواقع متبقيات مبيدات تصل الى ٢% .

وشهدت الاوساط اللبنانية سخط كبير عبر عنه عبر وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي.

يذكر أن وزارة الزراعة أعلنت منذ وقت عن اجراء فحوصات للواردات في مختبراتها التي تجري الفحص على ٤٢٢ مادة متبقيات فعالة، حيث تم اعتماد مختبرات الجمعية العلمية الملكية وبعض مختبرات القطاع الخاص بالاضافة لمختبرات الوزارة، وبما يضمن الحفاظ على صحة المواطن والمستهلك الخارجي، خاصة وأن كل المحاصيل الصادرة تخضع لاجراءات الفحص الى جانب الحملة الوطنية لضبط متبقيات المبيدات التي تراقب المزارع والمحاصيل.

وأكد مصدر مسؤول في وزارة الزراعة أن التجار الأردنيين استجابوا للمعايير الجديدة والحرص على إبلاغ المصدرين الهنود بضرورة تطبيق المواصفة الاردنية المعتمدة حيث يتم حاليا فحص جميع الارساليات الواردة للمملكة.

وبين المصدر ان هناك نية من الجانب اللبناني لترتيب زيارة لوزارة الزراعة الاردنية لتنسيق توأمة حول هذا الموضوع وتوحيد المعايير الرقابية.
 
تابعو الأردن 24 على google news