2024-10-02 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

قلي الخضروات بزيت الزيتون يزيد من القيمة الغذائية لها

قلي الخضروات بزيت الزيتون يزيد من القيمة الغذائية لها
جو 24 :

أفادت دراسة إسبانية جديدة بأن قلي الأطعمة بزيت الزيتون هو أفضل طرق الطهو، وأن هذه الطريقة يمكن أن تساعد على الوقاية من الأمراض المزمنة مثل السرطان والسكري والضمور البقعي الذي يصيب العين مع التقدم في العمر. وتعد أفضل من سلقها.

وذكرت صحيفة "تيليغراف" البريطانية أن دراسة قامت بها جامعة غرناطة الإسبانية لمعرفة أي أنواع الطهو تعطي أفضل نتائج من جهة وفرة مضادات الأكسدة، وتحافظ على المغذيات التي تحتويها الخضروات.

وجرت المقارنة باستخدام خضروات البطاطا والطماطم والقرع والباذنجان ومرة سلقها، ومرة أخرى قليها وطبخها بمزيج من الماء وزيت الزيتون البكر الممتاز.

وأظهرت النتائج أن القلي في زيت الزيتون البكر هو الطريقة الأكثر فاعلية لزيادة قدرة مضادات الأكسدة ومستويات المركبات الفينولية في البطاطا النيئة والقرع والباذنجان والطماطم.

وتبين أن زيت الزيتون البكر الممتاز يرفع من مستويات مركبات الفينول الموجودة في الخضروات، وأن نوعية الدهون الموجودة في زيت الزيتون تُنشّط مضادات الأكسدة الموجودة في الطعام. وعلى رغم أن بعض التوصيات تنصح بعدم استخدام زيت الزيتون في القلي الشديد، فإن القلي الخفيف في هذا الزيت يزيد الفوائد الصحية.

وقالت البروفيسورة من قسم التغذية في الجامعة ذاتها كريستينا سانشيز: "يمكننا أن نؤكد أن القلي هو الأسلوب الذي يرتبط بإنتاج أكبر زيادة في مركبات الفينول المضادة للأكسدة، على رغم أن القلي يزيد من كثافة الطاقة نتيجة امتصاص الطعام للزيت".

ويعتقد الباحثون أن مزج زيت الزيتون البكر الممتاز مع الماء أثناء الطهو يوفر فوائد إيجابية أكثر مقارنة بسلق الطعام في الماء وحده.

وتختلف الآراء في شأن أهمية زيت الزيتون وفوائده الصحية، فبينما يرى بعضهم أنه يساعد على التخلص من السموم في الجسم، إلى جانب دوره في علاج مشاكل المفاصل والصداع وأمراض المعدة، يرى بعضهم الآخر أن زيت الزيتون ليس وصفة سحرية لجميع الأمراض كما يُعرف عنه، فكل ذلك اعتقادات ولا توجد أدلة عملية تثبت صحة ذلك
الحياة 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير