jo24_banner
jo24_banner

"الصحراوي" يواصل حصد الأرواح بانتظار الانتهاء من تأهيله

الصحراوي يواصل حصد الأرواح بانتظار الانتهاء من تأهيله
جو 24 :
تواصل الحوادث على الطريق الصحراوي حصد مزيد من أرواح المواطنين في انتظار انتهاء تأهيل الطريق منتصف العام المقبل.
وارتفع عدد ضحايا الطريق أمس إلى ثلاثين شخصا منذ بداية العام الحالي نتيجة حادث مروع وقع فجر أمس قرب مدينة الحجاج في معان.
وقالت إدارة السير إن الحادث أسفر عن وفاة أربعة أشخاص بعد أن اصطدم "باص" صغير بشاحنة "تريلا" نتيجة اتخاذ مسرب خاطئ على الطريق الذي أصبح مصيدة لأرواح المواطنين.
وسبق لوزير وزیر الأشغال العامة والإسكان فلاح العموش أن توقع أواخر الشهر الماضي أن تنتهي الحكومة منتصف العام المقبل من إنجاز تأهيل الطريق الصحراوي بعد سنوات من الانتظار.
فيما رصدت "السبيل" منذ بداية العام الحالي وحتى أمس وقوع 35 حادثا على الطريق الصحراوي، أسفر عن وفاة 30 شخصا وإصابة 102 آخرين بجروح متنوعة.
وأسفرت الحوادث على الطريق الصحراوي العام الماضي عن وفاة 49 شخصا وإصابة نحو 480 شخصا بجروح وفق إحصاءات مستمدة من بيانات مديرية الدفاع المدني وتصريحات لمسؤولين في إدارة السير المركزية.
وشكلت وفيات حوادث الطريق الصحراوي العام الماضي نحو 9 بالمئة من 562 شخصا ذهبوا العام الماضي نتيجة حوادث الطرق في المملكة.
ويقدر بناء على هذه الإحصاءات وقوع 23 حادثاً بالمتوسط على الطريق الصحراوي شهرياً أي نحو حادث يوميا.
فيما يفقد شخص حياته نتيجة حادث على الطريق الصحراوي كل ستة أيام بالمتوسط وفق هذه الإحصاءات
غير الرسمية.
وتظهر الأرقام أن نحو ثلثي وفيات حوادث الطريق الصحراوي (63 بالمئة) منذ بداية العام كانت نتيجة تصادم مركبات بأخرى.
وأدى تصادم المركبات على الطريق الصحراوي خلال النصف الأول من العام الحالي إلى وفاة 19 شخصا، وإصابة 77 شخصا، بينما تسببت حوادث التدهور إلى وفاة 10 أشخاص وإصابة 24 آخرين بجروح.
ويعد شهر أيار الماضي حتى الآن أكثر الشهور دموية على الطريق الصحراوي الذي يمتد على طول 315 كيلومترا ويربط العاصمة عمان بالعقبة.
وأسفرت حوادث الطريق الصحراوي في شهر أيار عن مصرع 10 أشخاص وإصابة 22 آخرين بجروح يشكلون ما نسبته ثلث الوفيات وخمس المصابين نتيجة حوادث على الطريق منذ بداية العام الحالي.
فيما لقي 6 أشخاص مصرعهم وأصيب 23 آخرين نتيجة حوادث وقعت في كانون الثاني الماضي على الطريق الصحراوي، بينما توفي 6 أشخاص، وأصيب 18 آخرين في شباط الماضي.
بينما تسببت الحوادث على الطريق الصحراوي بوفاة 3 أشخاص وإصابة 23 شخصا في آذار الماضي، ووفاة شخص وإصابة 7 آخرين في نيسان الماضي ليكون بذلك أقل الأشهر دموية حتى الآن.
فيما لقي حتى الآن 4 أشخاص وأصيب 9 آخرون بجروح نتيجة حوادث وقعت على الطريق الصحراوي خلال شهر حزيران الحالي.
وتظهر الأرقام أن ثلثي الوفيات حوادث الطريق الصحراوي منذ بداية العام وقعت في محافظتي الكرك ومعان اللتين يخترقانهما الطريق في رحلته إلى العقبة منفذ المملكة الوحيد على البحر.
ولقي 10 أشخاص منذ بداية العام الحالي وأصيب 16 آخرين نتيجة حوادث وقعت على الطريق الصحراوي في الكرك بينما لقي 10 أشخاص وأصيب 13 آخرين بجروح نتيجة حوادث وقعت في معان.
فيما تسببت حوادث الصحراوي بـ6 وفيات و41 إصابة في الطفيلة، و4 وفيات و32 إصابة في حوادث وقعت في العاصمة عمان.
وأظهرت الأرقام أن الشاحنات والصهاريج كانت طرفاً في قرابة نصف حوادث السير التي رصدتها "السبيل" منذ 
مطلع العام الحالي.
واشتركت الشاحنات والصهاريج بـ15 حادثا تشكل ما نسبته 43 بالمئة من 35 حادثاً وقع على الطريق الصحراوي منذ 
مطلع العام الحالي.السبيل
 
تابعو الأردن 24 على google news