2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

150 شاحنة عالقة على الحدود العراقية و الشركة الناقلة تطالب الحكومة بالتدخل

150 شاحنة عالقة على الحدود العراقية و الشركة الناقلة تطالب الحكومة بالتدخل
جو 24 : تشهد الحدود الأردنية العراقية منذ الثلاثاء الماضي، ازدحاماً كبيراً للشاحنات والصهاريج المحملة بالنفط العراقي، وذلك بعد بدء حكومة نوري المالكي بتنفيذ قرار إغلاق معبر طريبيل الفاصل بين الحدود الأردنية العراقية.

وذكر المتحدث باسم الشركة الناقلة للنفط العراقي نائل ذيابات أن 150 صهريجاً عالقاً على الحدود العراقية منذ الثلاثاء الماضي، محذرا من خطورة تأخير عبور الناقلات كونها مواد سريعة الاشتعال.

وطالب ذيابات خلال حديثه لـjo24 الحكومة الأردنية بالتدخل لدى الجانب العراقي للسماح للصهاريج بدخول منطقة التفريغ الخاصة الواقعة في المنطقة العازلة،لحل مشكلة الناقلات النفطية التي تنتظر على الحدود العراقية.

ويحصل الاردن على هذه الكميات التي تشكل 10% من احتياجاته اليومية بأسعار تفضيلية تقل عن السوق العالمي بمقدار 18 دولارا للبرميل الواحد. ويحقق استيراد النفط الخام من العراق إلى المملكة وفورات مالية لصالح الاقتصاد الوطني تصل الى 6 دولارات للبرميل الواحد واصل مصفاة البترول في الزرقاء بحسب تصريحات حكومية.

ويتم حالياً استيراد النفط الخام من السعودية بمعدل يقدر بنحو (2,5) مليون برميل شهرياً من خلال عقد سنوي موقع مع شركة ارامكو السعودية وعلى أسس تجارية. ويستهلك الأردن ما معدله 100 ألف برميل يوميا من النفط الخام ارتفعت الى نحو 170 ألف برميل مع انقطاع امدادات الغاز الطبيعي المصري الذي شهد منذ مطلع العام انقطاعات بفعل اعتداءات تقع على الخط في الأراضي المصرية لغايات توليد الطاقة الكهربائية.
تابعو الأردن 24 على google news