2024-09-03 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

غضب واسع بعد رفع أسعارها.. حملات #مقاطعة_الالبان تجتاح وسائل التواصل الاجتماعي

غضب واسع بعد رفع أسعارها.. حملات #مقاطعة_الالبان تجتاح وسائل التواصل الاجتماعي
جو 24 :
وائل عكور - أطلق ناشطون ومغردون عبر وسائل التواصل الاجتماعي حملة لمقاطعة شركات الألبان بعدما رفعت الأخيرة أسعار منتجاتها بمقدار 25 قرشا، فيما اجتاح وسم #مقاطعة_الالبان ووسم #خليها_تحمض موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك.

وقال الناشطون إن المقاطعة أثبتت نجاعتها وأنها الحلّ الوحيد لمواجهة طمع بعض القطاعات، مستهجنين استسهال الحكومة والتجار اللجوء إلى جيب المواطن المنهك أصلا للحفاظ على أرباحهم.

وأكد النائب صداح الحباشنة ضرورة مشاركة الأردنيين جميعا بحملة مقاطعة منتجات الألبان لحين تخفيض أسعارها إلى ما كانت عليه سابقا.

ودعا الزميل الصحفي وليد حسني المواطنين لمقاطعة الألبان مدة أسبوعين، قائلا: "قاطعوا ألبانهم، وإن احتجتم اللبن فاصنعوه في منازلكم، لنصمد أسبوعين فقط، لننتصر على عصابات الألبان".

وتساءل الناشط سلطان العجلوني عن موقف الشعب من قرار الشركات رفع الأسعار خاصة في ظلّ الصمت الحكومي ازاء ذلك القرار، فقال: "أصحاب مصانع الألبان قرروا رفع الأسعار 30% ، الحكومة قررت تسكت، الشعب شو قرر؟!".

وقالت خالدة: "اكتر مدة ممكن يقعد فيها اللبن والحليب بدون ما يخرب عشر ايام، نقاطع بس عشر ايام وبعدها النتيجة راح تكون صادمة، رفعوا المحروقات وما قاطعنا، رفعوا الضريبة وما قاطعنا، مش راح نموت لو ما اكلنا لبن اسبوع".

وقلل علي البرايسة من جدوى تحرّك وزارة الصناعة والتجارة، قائلا: "الحل الأفضل هو مقاطعة كل شركة ترفع اسعار الألبان او غيرها من السلع، لا تعتمدوا على اجتماعات الصناعة والتجارة والزراعة لأن تحرير الأسعار والأسواق تم منذ زمن طويل.. قاطعوا".

وأيّد محمد الزعاترة الحملة الشعبية لمقاطعة الألبان قائلا إنها ترعب أصحاب المصانع في يومها الأول، كما أنها أربكت وزارة الصناعة والتجارة التي أصبحت تبحث عن مخرج للأزمة وتصرح أنها غير متورطة، مختتما حديثه بالقول: "استمروا بالمقاطعة، يجعل عمرها المقلوبة ما انحط جنبها لبن".

وأشار حسام شومان إلى الفارق الكبير بين أسعار الحليب في المزارع وسعر كيلو اللبن الرائب، قائلا: "كيلو الحليب ف المزارع (٤٠) قرشا، كيلو اللبن (١٢٥) قرشا،  حسبنا الله عليكم"..

وكانت عدة شركات ألبان قررت رفع أسعار منتجاتها بواقع 25 قرشا للكيلو بحسب ما أكد رئيس جمعية منتجي الحليب علي غباين لـ الاردن24 والذي قال إن الرفع غير مبرر وغير عادل للمستهلكين، حيث أن أسعار الحليب لم ترتفع.

وقالت وزارة الصناعة والتجارة والتموين انها ستدرس قانونية الاتفاق لعدد من شركات الالبان على زيادة الاسعار ، ومدى اتفاقه او مخالفته لاحكام قانون المنافسة وانها ستتابع اسعار الالبان في السوق المحلي وهوامش الربح لها.

وتفاعل عدد كبير من النشطاء مع حملة المقاطعة لشركات الألبان التي قامت برفع الأسعار مطالبين بضرورة تحرك الجهات المعنية والفصل في الاسعار من الجهات الرسمية الحكومية واتخاذ اشد الاجراءات القانونية نتيجة رفع الأسعار دون مبرر ودون علم ومصادقة الوزارة المعنية.
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير