2024-09-03 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

اجتماع شركات الألبان لرفع الأسعار: تواطؤ وتآمر بمباركة حكومية.. واسئلة عن مضاعفة كميات اللبن المنتج!

اجتماع شركات الألبان لرفع الأسعار: تواطؤ وتآمر بمباركة حكومية.. واسئلة عن مضاعفة كميات اللبن المنتج!
جو 24 :
أحمد عكور - بخلاف كلّ الفرضيات الاقتصادية التي تقول إن المنافسة دائما هي في صالح المستهلك، اتفق ممثلو شركات ألبان أردنية، الأحد، على خطة لزيادة أرباحهم من خلال رفع سعر كيلو اللبن بواقع 25 قرشا بشكل جماعي! لتُسجّل الشركات سابقة بالتوافق أو التآمر على المستهلكين بدلا من التنافس على تقديم أفضل منتج بأقلّ الأسعار..

اجتماع الشركات بذلك الشكل وتقرير رفع الأسعار بشكل جماعي، يُمثّل انتهاكا صارخا لقانون المنافسة ومنع الاحتكار، فالقرار جاء بشكل جماعي ومن محتكري انتاج الألبان، والمشكلة أن الحكومة ممثلة بوزارة الصناعة والتجارة اكتفت بالتصريحات الاعلامية دون اتخاذ أي اجراءات عملية لمواجهة قرار الشركات.

قرار شركات الألبان فتح الباب أمام تساؤلات حول ادعاء تكبدها خسائر، فالشركات تنتج كميات ألبان ضعف كمية الحليب التي تستخدمها، وهنا لا بدّ من بيان كيفية انتاج 1500 طن لبن من 660 طن حليب!

والسؤال الآخر، كيف يمكن لأحدنا أن يصدّق أن شركات الألبان تتكبد خسائر وهي تتكاثر حتى تجاوز عددها الـ 12 شركة، بالاضافة إلى مئات وربما آلاف محلات صنع اللبن المنتشرة في أنحاء المملكة.

المطلوب من الحكومة اليوم تخليصنا من هذه "الرُّباطية" وفتح باب الاستيراد أمام التجار، وفرض رقابة صحية مكثفة على مصانع وشركات الألبان، فصحة المواطن وأمواله هي الأولوية وليست مصالح حيتان شركات الألبان، وإلا فإن المواطن مطالب بالالتزام بدعوات مقاطعة شركات الألبان، ولنشاهد اللبن مسكوبا في الطرقات حتى تعود الأمور إلى نصابها..

وكانت شركات ألبان مختلفة قررت رفع أسعار منتجاتها من مشتقات الألبان وذلك بعد اجتماع عقد لهذه الغاية مساء الأحد.

وقال رئيس جمعية منتجي الحليب، علي غباين، إن الشركات اجتمعت اليوم وقررت رفع سعر كيلو اللبن من 110 قروش إلى 135 قرشا، وذلك بذريعة ارتفاع مدخلات الانتاج على الشركات، وأن الأسعار بالمملكة تخضع لمعايير التجارة الحرة ولا تخضع للتسعير، مؤكدا في ذات السياق على أن الرفع غير مبرر وغير عادل للمستهلكين، حيث أن أسعار الحليب ما زالت كما هي.

ولفت إلى أن انتاج الحليب في المملكة يبلغ 650 طنا، فيما تنتج الشركات 1500 طن لبن، الأمر الذي يثير تساؤلات حول مصدر تلك الزيادة، وإذا ما كان هناك خلط للحليب المجفف والزيوت المهدرجة والنشأ وغيرها من المواد لتضاعف الانتاج وزيادة الأرباح.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير