jo24_banner
jo24_banner

الأردن يتسلم المنحة الأمريكية الإضافية بقيمة 200 مليون دولار

الأردن يتسلم المنحة الأمريكية الإضافية بقيمة 200 مليون دولار
جو 24 : أبلغ مصدر حكومي مطلع "العرب اليوم" أن وزارة المالية ستتسلم بغضون الأسبوعين المقبلين المنحة الأمريكية الإضافية البالغة 200 مليون دولار.

ويحصل الأردن على مساعدات اعتيادية موجهة لدعم الموازنة تقدر بحوالي 180 مليون دولار من الجانب الأمريكي.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما أعلن خلال زيارته للمملكة نيسان الماضي عن تقديم منحة مالية مقدارها 200 مليون دولار دعما إضافيا للأردن من جراء تحمل الاقتصاد الوطني أعباء وكلف استضافة اللاجئين السوريين والضغوط التي شكلها تدفق اللاجئين السوريين على المالية العامة، التي من خلالها أعرب عن تفهم الحكومة الأمريكية للتكلفة المالية للاجئين السوريين.

وجدد المصدر تأكيده لـ"العرب اليوم" أن يبدأ الأردن جولته الترويجية لسندات اليورو بوند في الأسواق العالمية بكفالة أمريكية في الربع الأخير من العام الحالي.

وسقف الكفالة الأمريكية للقروض الأردنية الخارجية يصل إلى 2 مليار دولار، حيث أشارت تصريحات سابقة لمسؤولين أن الحكومة تخطط لطرحها في شريحتين أولاها العام الحالي والثانية العام المقبل.

وتتوقع وزارة التخطيط والتعاون الدولي أن يصل إجمالي حجم المساعدات الأمريكية الاقتصادية للأردن هذا العام إلى 560 مليون دولار، وتشمل المساعدات الاقتصادية الاعتيادية السنوية البالغة 360 مليون دولار والمنحة الإضافية التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي أوباما خلال زيارته الأردن وقيمتها 200 مليون دولار.

وفي سياق منفصل، أشار المصدر إلى تلقي الأردن مبلغ 2 مليار دولار من المنح الخليجية أودعت لدى البنك المركزي الأردني تتوزع على مبلغ 1.25 مليار دولار من دولة الكويت عبر الصندوق الكويتي للتنمية.

إضافة إلى تلقي الأردن 500 مليون دولار مساهمة من الإمارات العربية المتحدة في صندوق التنمية الخليجي عبر صندوق أبو ظبي للتنمية، ومبلغ 250 مليون دولار مساهمة من المملكة العربية السعودية عبر الصندوق السعودي للتنمية.
يشار إلى أن التطورات الاقتصادية أسفرت عن تسجيل الموازنة العامة عجزاً في الشهرين الأولين من العام الحالي قدره 19 مليون دينار مقابل 40 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام 2012 وإذا ما تم استثناء المنح الخارجية في الشهرين الأولين من العام الحالي فإن العجز المالي يبلغ 202 مليون دينار. العرب اليوم - علي الرواشدة
تابعو الأردن 24 على google news