jo24_banner
jo24_banner

سوريا مرة أخرى

حمادة فراعنة
جو 24 : على الرغم من الوجع الإنساني والتدميري الذي خلفه العدوان الإسرائيلي على دمشق ، ضد مواقع الجيش السوري وإستهداف قدراته ، وسقوط ضحايا من الجنود والمدنيين ، فالعدوان يشبه اللطمة التي يصفها العسكريون أثناء التدريب بـ « الضربة التي لا تقتلك فهي توقظك ، وقد تقويك « ، فالقصف الصاروخي الإسرائيلي ـ المنهجي والمنظم ، رسالة توضيح لمن لا يرغب أن يرى المشهد الأقليمي على حقيقته بوجود العدو الوطني والقومي المشترك والمتمثل بالمشروع الأستعماري التوسعي الإسرائيلي ، على أرضنا وشعبنا في فلسطين والجولان وجنوب لبنان ، وتطاولاته المتكررة لم يسلم من شرها لا السودان والعراق وتونس والجزائر والإمارات ، وإعتداءاته ، على سوريا ليست مقطوعة ، عما سبقها وكررها في هجمات ضد أهداف منتقاه ، وعمليات إغتيال ، تستهدف سوريا وإمكاناتها ، رغم الهدنة القائمة والموقعة بين دمشق وتل أبيب منذ حرب تشرين 1973 ، بدون خرق جدي على خطوط التماس وجبهة المواجهة بين الطرفين ، حتى يومنا هذا .
إذن العدوان متواصل ، بإحتلال الجولان السوري ، وهو مبادر بسلسلة هجمات منظمة متقطعة ، بعضها معلن ، وبعضها غير ذلك ، ولكن لماذا الأن وبهذا الحجم المركز ؟؟ .
لأكثر من سبب أولاً : لأن ثمة تحركا عسكريا سوريا تحت المراقبة الإسرائيلية الدائمة ، ضمن برنامج لا يسمح بتطوير قدرات الجيش السوري أو تمكينه أو توزيع وحداته أو إعادة تموضعه بما يشمل حزب الله والفصائل الفلسطينية ، فالقرار الإسرائيلي أن يبقى جيش الإحتلال متفوقاً ، ومتابعاً لكل ما يجري حوليه ، وهو لا يجد من يردعه أو يرفع الغطاء عنه أو يعرضه للمساءلة ، فقد إستعمل كل الأسلحة المحرمة من القنابل الفراغية ، إلى الفسفور الأبيض إلى اليورانيوم المخفف ومع ذلك يجد الحماية الأميركية كما فعلت واشنطن الأن حيث إعتبرت القصف الإسرائيلي دفاعية ومبررة .
ثانياً : فشل المعارضة المسلحة في تحقيق نجاحات ملموسة منذ إنفجار الإحتجاجات الشعبية وتحولها إلى مظاهر مسلحة تدميرية للنظام وللدولة ، ولذلك جاء التدخل الإسرائيلي المباشر ليرفع من معنويات المعارضة ويشل قدرات خصمها المبادر للهجوم في العديد من المواقع .
ثالثاً : ظهور بوادر التوصل إلى تفاهم روسي أميركي في بيان جنيف وصولاً إلى إتفاق متوقع بين الرئيسين بوتين وأوباما في قمتهما المقبلة ، وإحتدام المعارك وشدتها الأن تستهدف تعزيز الموقف التفاوضي للطرفين أمام بعضهما البعض ، والتدخل الإسرائيلي يهدف إلى منع الحسم من قبل النظام ضد المعارضة ، ولذلك إستهدف القصف قدرات الحرس الجمهوري القوية الحامية للرئيس وللنظام وللعاصمة السورية .
رابعاً : والقصف الإسرائيلي رسالة لكل أطراف الحلف السوري اللبناني العراقي الإيراني ، تقول أن تل أبيب صاحية ولديها قدرة على التدخل ولن تبقى مكتوفة الأيدي ، لأن مصلحتها في بقاء النزيف السوري وليس إنهاؤه ، وبقاء التوازن بين النظام والمعارضة .
h.faraneh@yahoo.com
الرأي
تابعو الأردن 24 على google news