2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

برية يعلن إنهاء الإضراب عن الطعام بعد إنجاز أهدافه "صور"

برية يعلن إنهاء الإضراب عن الطعام بعد إنجاز أهدافه صور
جو 24 :

زفت هيئة مناصرة الزميل عدنان برية إلى الهيئة العامة لنقابة الصحفيين نبأ تحقيق الإضراب عن الطعام، الذي يخوضه منذ 17 يوما، لـ "غالبية" أهدافه.

وقال بيان للهيئة، وزع ظهيرة اليوم، إن "هيئة مناصرة الزميل عدنان برية تزف إلى أعضاء الهيئة العامة لنقابة الصحفيين بشرى تحقيق الإضراب عن الطعام، الذي بدأ منذ 17 يوما، غالبية أهدافه المحددة سلفا".

واعتبرت الهيئة أن "قرارات مجلس نقابة الصحفيين، التي أعلنها في بيان رسمي عقب اجتماعه ظهر الثلاثاء، استجابة لغالبية أهداف إضراب الزميل برية عن الطعام، التي تعتبر مصلحة عامة لأعضاء الهيئة العامة كافة".

وثمن بيان الهيئة استجابة مجلس النقابة لمطالب الإضراب، وانحيازه للمصلحة العامة لمنتسبي النقابة، مؤكدا أنها "انحياز حقيقي لمصلحة الهيئة العامة".

وقالت الهيئة إن "مجلس نقابة الصحفيين اقر أهداف الإضراب، وهي:

1- إدخال نص إلى قانون نقابة الصحافيين يحظر فصل أعضاء الهيئة العامة من المؤسسات الصحافية، أو اتخاذ إجراءات عقابية بحقهم، في حالتي حرية التعبير والنشاط النقابي، وتقديمه إلى الجهات المختصة خلال أسبوع من صدور البيان.

2- إدخال نص قانوني إلى قانون النقابة يمنع إخضاع عضو الهيئة العامة لأي لجنة تحقيق في المؤسسات الإعلامية دون وجود ممثل للنقابة داخل اللجنة من أعضاء مجلس النقابة.

3- التزام مجلس نقابة الصحفيين بوضع نظام خاص لصندوق المتعطلين عن العمل.

ورأت هيئة مناصرة الزميل عدنان برية – في بيانها - أن قرارات مجلس نقابة الصحفيين تأتي استجابة لغالبة المطالب السابقة، وإحالتها إلى نصوص قانونية هو انتصار حقيقي لناشدي الحرية والناشطين النقابيين كافة".

وفي اجتماع ضم هيئة المناصرة ومجلس نقابة الصحفيين، عقد ظهر اليوم بمقر نقابة الصحفيين، قال الزميل عدنان برية إن "منجز الإضراب عن الطعام هو منجز للهيئة العامة لنقابة الصحفيين، ويأتي إضافة متواضعة إلى نضالات الحركة الإعلامية في الأردن".

واعتبر برية أن "ظاهر أهداف الإضراب قانوني، بينما تنطوي على روح نقابية حقيقية، ستسهم حال انجازها في شكلها القانوني بتعزيز الروح النقابية لدى الصحفيين والإعلاميين، والتي ستعيد نقابة الصحفيين إلى صدارة النقابات المهنية في الأردن".

ورأى برية أن "النشاط الاعلامي والنقابي بحاجة إلى نصوص قانونية تحمي الناشطين، وكذلك لنصوص قانونية تمكن الاعلاميين من ممارسة إرادتهم الحرة".

وأكد برية "إنهاء الإضراب عن الطعام بعد تحقيقه لأهدافه، المتمثلة في تحقيق الحق الإنساني الأصيل بالإرادة الحرة".

وثمن الزميل برية موقف الهيئة العامة لنقابة الصحفيين، وكافة المنظمات الحقوقية والإعلامية، المناصرة لمطالب وأهداف الإضراب عن الطعام.

ومن جهته، قال نقيب الصحفيين الأستاذ طارق المومني، خلال الاجتماع، إن "نقابة الصحفيين هي بيت الاعلاميين الأردنيين، والاطار الدفاعي عنهم".

وبين المومني أن "قانون النقابة بحاجة إلى تعديلات منذ زمن، إلا أن هذا الإضراب سرع في انجاز نقاط أساسية".

ولفت المومني إلى "الحاجة لتعديلات قانونية تتوافق مع تعديل قانون نقابة الصحفيين الأردنيين".

وكان الزميل عدنان برية قد بدأ الإضراب عن الطعام منذ 17 يوما، وفي أعقاب اعتصام دام 60 يوما، احتجاجا على العجز التشريعي الذي يعرض الساعين إلى الحرية الإعلامية والناشطين النقابيين لعقوبات متعسفة في المؤسسات الصحافية.

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

تابعو الأردن 24 على google news