jo24_banner
jo24_banner

الفرجات لـ الاردن24: أعداد اليهود الذين زاروا البترا هو الأعلى هذا العام.. ولن نسمح بأي مظهر غير اسلامي

الفرجات لـ الاردن24: أعداد اليهود الذين زاروا البترا هو الأعلى هذا العام.. ولن نسمح بأي مظهر غير اسلامي
جو 24 :
وائل عكور - أكد رئيس سلطة إقليم البترا التنموي، الدكتور سليمان الفرجات، أن وصول السياح اليهود إلى مقام النبي هارون واقامتهم طقوس يهودية داخل المقام مرتبط باعتقاد الحارس أنهم مجموعة من "السياح غير اليهود"، مشيرا إلى أنه تم منع أكثر من (300) سائح يهودي من الدخول إلى المقام.

وقال الفرجات لـ الاردن24 إن الجهات الرسمية على علم بزيارة وفود سياحية إلى المقام عبر مكاتب سياحية مرخصة، مبيّنا أن السلطة تمنع اليهود من دخول القبر نظراً لرمزيته الدينية، كما تمنع القيام بأية طقوس ومظاهر معينة غير ملائمة في المكان.

ولفت إلى أن مسؤولية المقام مشتركة بين وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية وسلطة اقليم البترا، مشيرا إلى أن مثل هذه الزيارات تتم منذ سنة 1994 "لكن هذه السنة كانت بزيادة كبيرة عن غيرها من السنوات".

وأشار إلى أنه تم الايعاز للعاملين في موقع المقام بالسماح للسياح بزيارته دون الدخول إليه وبشرط عدم القيام بأية طقوس أو مظاهر دينية، فيما ذهبت وزارة الأوقاف وفي ضوء ارتفاع أعداد السياح اليهود باتجاه اتخاذ قرار باغلاق المقام كاجراء احترازي.

وبينما بثّت وسائل اعلام عبرية مقطع فيديو أظهر صهاينة أثناء قيامهم بطقوس يهودية ورقصات خاصة بمحيط مقام سيدنا هارون بوجود رجل يرتدي زيّ أمن عام ويطلب منهم عدم تصوير ما يقومون به، بالاضافة لمقطع فيديو آخر من داخل المقام، قال الفرجات إن بعض الصور التي تمّ نشرها تعود للعام 2013، وبعضها يعود للأسبوع الماضي، فيما يعود مقطع الفيديو الذي أثار استهجان واستياء المواطنين إلى يهود تسللوا لداخل المقام.

وشدد الفرجات على أن المقام للمسلمين وبني أيام المماليك ولا علاقة لليهود به لا تاريخياً ولا أثريا، وأنه لن يسمح بأي مظهر ديني غير إسلامي بالمقام، وسيتم التنسيق بشكل مسبق عند فتح المقام في الوقت المناسب للمرات القادمة.

وكانت حالة من الغضب سادت أوساط الأردنيين بعد انتشار صور ومقاطع فيديو لسياح صهاينة خلال إقامتهم طقوس يهودية في مسجد يتبع مقام النبي هارون في البترا، فيما طالب المواطنون بمحاسبة كل من ساهم بادخال اليهود إلى المملكة والوصول إلى المقام، مستنكرين ايضا قرار وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور عبدالناصر ابو البصل قرار الوزارة بإغلاق المقام بشكل تام سيما أنه مقام ديني سياحي وكذلك عدم السماح لأي زائر من دخوله إلا بعد حصوله على موافقة الوزارة.
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير