2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الصومال من أسوأ الدول للأمهات في العالم

الصومال من أسوأ الدول للأمهات في العالم
جو 24 :

كشف تقرير دولي جديد لوضع الأمهات في العالم، عن أفضل وأسوأ عشر دول في العالم لتكون فيه الفتاه أما، وذلك بالاعتماد على العديد من العوامل في مقدمتها العوامل المعيشية ومعدلات الوفيات بين الأطفال حديثي الولادة بالإضافة إلى معدلات الوفاة بين الأمهات أثناء فترات الحمل وبعد الولادة.
واحتلت المراتب الثلاث الأولى كأفضل الدول لتصبح فيه الفتاه اما كل من فنلندا تليها السويد ثم النرويج.والمرتبة الرابعة جاءت من نصيب أيسلندا، والخامسة لهولندا، واحتلت استراليا المرتبة العاشرة.

وفي المراتب الثلاث الأولى لأسوا الدول للأمومة جاءت كل من الصومال وجمهورية الكونغو الديمقراطية، تليها سيراليون.وقضى حوالي 258 ألف صومالي نصفهم من الأطفال، جوعا بين تشرين الأول 2010 ونيسان 2012 في أزمة غذائية خطيرة ضربت هذا البلد وتسببت بمجاعة استمرت ستة أشهر، على ما أفاد تقرير للأمم المتحدة صدر في وقت سابق.
وقال التقرير الذي أعدته منظمة الأغذية والزراعة (فاو) وشبكة الإنذار من الجوع الممولة من الولايات المتحدة أن «المجاعة وانعدام الأمن الغذائي الخطير تسببا بوفاة 258 ألف شخص بين تشرين الأول 2010 ونيسان 2012 بينهم 133 ألف طفل دون الخامسة من العمر». وجاءت المرتبة الرابعة لمالي من حيث أسوا الدول للأمهات، والنيجر خامسا وجمهورية أفريقيا الوسطى سادسا وكوت ديفوار في المرتبة العاشرة.
على صعيد أخر، أفاد تقرير صادر عن المكتب الدولي للعمل نشر سابقا أن عمالة الأطفال في العالم تضاءلت بشكل واضح وان أشكالها الخطيرة قد تختفي قريبا، إلا أن هذه المشكلة لا تزال بارزة في إفريقيا.
وتبقى آسيا المنطقة التي يعمل فيها العدد الأكبر من الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 5 و14 عاما، فهم 122 مليونا مقابل 127 مليونا في 2000. ويعود تدني النسبة أيضا إلى تراجع عدد الأطفال بين السكان.وتراجعت نسبة عمالة الأطفال من 4.19% في 2000 الى 18.8% في 2004.
ويشير التقرير إلى إن نقطة الضعف لا تزال تكمن في إفريقيا جنوب الصحراء حيث لا يزال 26% من الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 5 و14 عاما، إي خمسون مليونا، يقومون بأنشطة اقتصادية، وهي النسبة الأكثر ارتفاعا في العالم.

تابعو الأردن 24 على google news