2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

رئيس ديوان الخدمة: لا شواغر في تشكيلات 2013 إلا للحاجة الفعلية "مقابلة موسعة"

رئيس ديوان الخدمة: لا شواغر في تشكيلات 2013 إلا للحاجة الفعلية مقابلة موسعة
جو 24 : سميرة الدسوقي - اكد رئيس ديوان الخدمة المدنية الدكتور خلف الهميسات انه لن تحدث الحكومة اي شاغر الا لحاجة فعلية وضرورية لدى الدائرة المعنية ، مشيرا الى ان جدول تشكيلات 2013 سيرفع الى مجلس الوزراء نهاية الشهر الحالي .
وقال ان عدد المعينين خارج جدول التشكيلات ما يقارب 8 الاف موظف سيتم تثبيتهم على ثلاث سنوات اعتبارا من العام الحالي متوقعا ان يتم تثبيت حوالي 2500 موظف على شواغر 2013 .
وكشف الهميسات ان حوالي 17 الف طلب من الاناث لم يقمن بتغيير مكان اقامتهن مؤكدا ان هذه الطلبات من الممكن ان تشطب اذا لم يصوب اوضاعها على الكشف التنافسي 2013 ، موضحا ان عدد المتنافسين على هذا الكشف وصل الى 300 الف متنافس .
وشدد على ان الكشف التنافسي 2013 سيختلف تماما عن سابقه وذلك لاعتماده على اسس جديدة للاختيار والتعيين مشيرا الى حدوث تغيير كبير في الادوار التنافسية على هذا الكشف سواء بالتقدم او التأخر .
ولفت الهميسات الى اهمية ان تخضع جميع تعيينات اجهزة الدولة الاردنية لنفس المعايير وذلك بان يكون التعيين عبر مخزون الديوان فقط .
وفيما يلي نص المقابلة :

- اين وصل الديوان في اعداد جدول تشكيلات الوظائف للدوائر والمؤسسات والوحدات الحكومية لعام 2013؟

الهميسات : شرعت اللجنة المركزية لشؤون الموظفين في الديوان بالاعداد والمباشرة بالالتقاء بالامناء والمدراء العامين لمناقشتهم في حاجاتهم من الشواغر على جدول تشكيلات 2013 ، بعد ان انهت اللجنة الفنية المشكلة من الديوان ودائرة الموازنة العامة ووزارة تطوير القطاع العام الدراسات الفنية الاولية لاحتياجات الفعلية لهذه الدوائر والوزارات .
وقد تم مناقشة احتياجات الشواغر ل45 دائرة حيث تطبق اللجنة في مناقشاتها توجيهات رئيس الوزراء والتي اكد فيها عدم احداث اي شاغر الا للحاجة الفعلية والضرورية للدوائر وتستكمل اللجنة برنامجها اليومي حتى تتمكن من الانتهاء من الجدول قبل 15/5 وذلك لرفعه الى دائرة الموازنة العامة التي بدورها ستقوم باعداده وفق تصورات اللجنة المركزية ورفعه الى مجلس الوزراء قبل 25/5.

- اين وصلتم في قضية المعينين خارج جدول التشكيلات ؟

الهميسات :ينتظر الديوان ممثلا باللجنة المركزية لشؤون الموظفين بتوجيهات رئيس الوزراء لتنفيذ قرار مجلس الوزراء بتثبيت المعينين خارج جدول التشكيلات وذلك على ثلاث سنوات حيث ينتظر الالية المعتمدة للتثبيت لنتمكن من احداث شواغر للفئة المستهدفة هذا العام .
ويقدر عدد المعينين خارج جدول التشكيلات بحوالي 8 الاف سيثبت العام الحالي ما يقارب 2500 على جدول تشكيلات2013.

- اوقف الديوان استقبال طلبات التوظيف اين وصلتم في اعداد الكشف التنافسي لعام 2013 ؟

الهميسات : ما زال الديوان يستقبل الطلبات التي قدمت الى مكاتب البريد لغاية 30/4/2013 والتي تصل الى الديوان تباعا حيث يتم ادخالها اولا باول تمهيدا لاعداد الكشف التنافسي التجريبي الذي سيصدر ويوزع على مراكز المحافظات والاولوية بتاريخ 2/6 لغاية 20/6 ليتمكن كل متقدم من الاطلاع عليه وعلى ترتيبه التنافسي وابداء اي ملاحظة على اي معلومة خطأ او فيها لبس ويقوم بتصحيحها في نفس الموقع .
ولغايات سلامة الاجراءات والتحقق من مكان الاقامة الحقيقي للمتقدمين وبالتعاون مع دائرة الاحوال المدنية قام الديوان بالتشييك على مكان الاقامة حسب الطلب المقدم ومقارنته مع سجلات دائرة الاحوال المدنية وتم اكتشاف ان هنالك ما يزيد عن 17 الف طلب توظيف من الاناث المتزوجات لم يقمن بتغيير مكان الاقامة الجديد وفقا لاقامة الزوج وما زالت اقامتها تتبع والدها .
وادعو كل من لم تقم بتغيير مكان الاقامة حسب الاصول بالاسراع الى تغييرها واخراج بطاقة مدنية وتزويد الديوان والا سيقوم الديوان بشطب الطلب حسب تعليمات اختيار وتعيين الموظفين الحالية .
وسيقوم الديوان بالاعلان عن هذه الاسماء التي لم تصوب وضع الاقامة تباعا من خلال نشرها على الموقع الالكتروني للديوان والصحف اليومية .
وسينهي الديوان الكشف التنافسي في صياغته النهائية المعتمدة بتاريخ 1/7 والذي سيتم بناء عليه الترشيح للوظائف الحكومية في جدول تشكيلات 2013 .
مع العلم بان هذا الكشف تم اعداده وفقا لاسس التعيين المعتمدة والتي اعطت الاقدمية ثقلاً اكبر من السابق حيث خصصت لها 50 نقطة بواقع 30 نقطة لتاريخ التخرج و20 نقطة لتاريخ تقديم الطلب .
ومن المتوقع ان يزيد عدد المتنافسين على الكشف التنافسي عن 300 الف متقدم .
ولم تهمل هذه الاسس بنفس الوقت اسس الكفاءة والتمييز للمتقدمين حيث اعطي 10 نقاط لمعدل البكالوريس و10 نقاط لمعدل الثانوية العامة و20 نقطة للامتحان التنافسي 10 نقاط للمقابلة الشخصية .
ومع تطبيق الاسس الجديدة سيجري تغيير على الادوار التنافسية للمتقدمين سواء بالتقدم او التاخر ، وهذه الاسس تم تغييرها بناء على طلبات نيابية وعلمية وشعبية باعطاء الاقدمية ثقل اكبر من السابق .

- اين وصل نظام الموارد البشرية الذي يعده الديوان حاليا ؟

الهميسات : نظام الموارد البشرية يعتبر نقلة نوعية في تنمية وادارة الموارد البشرية في الدولة الاردنية حيث يتكون من سبعة انظمة فرعية سيتم ربط دوائر الدولة جميعها بطريقة تكاملية تخدم ادارة الموارد البشرية وتنميها في الحكومة الاردنية .
وسيشكل لهذا النظام لجنة عليا في دوائر الدولة لادارته حسب الاصول برئاسة الديوان ومن المتوقع ان يبدأ العمل بهذا النظام بشكل تكاملي مع مؤسسات الدولة المختلفة اعتبارا من شهر ايلول القادم .

- ما زال هنالك حديث ان بعض التعيينات تتدخل فيها الواسطة والمحسوبية؟

الهميسات : ان الرقيب على الديوان هو المواطن شخصيا حيث تم الاعلان عن الكشف التنافسي للجميع وكل متقدم يستطيع معرفة من دوره قبله او بعده وله الحق ان يطعن في اي تعيين يجد نفسه احق من غيره فيه حسب الانظمة المتبعة حيث ينظر في الشكاوى والاعتراضات ويتخذ الاجراء بشأنها .
والثلاث سنوات الماضية التقارير الرقابية اعلنت عن عدم وجود اي تجاوزات او اخطاء في تعيينات الديوان .
واكد انه لا وجود للواسطة والمحسوبية في تعيينات الديوان تحت اي ظرف ،بالاضافة الى تأكيدات رئيس الوزراء الاخيرة على نزاهة وعدالة وشفافية التعيينات وفق اسس اختيار وتعيين الموظفين التي عززت عمل الديوان .
و رئيس الوزراء اكد انه لا تعيينات بعد الان خارج جدول التشكيلات وتحت اي مسمى كان وكل من يقوم بالتعيين يعتبر فاسدا ويلاحق .
ونتطلع ان يأتي قرار في يوم من الايام من رئيس الوزراء بان التعيين في جميع الدوائر الحكومية او من تملك الحكومة القرار فيها مثل الوظائف الادارية في المستشفيات الجامعية والجامعات والبلديات وامانة عمان ان تكون جميعها من خلال مخزون الديوان لان في ذلك اكثر عدالة ونزاهة وشفافية .
وفي حال لا يوجد تخصص في مخزون الديوان يقوم الديون باعطاء الموافقة للدائرة المعنية كي تقوم بالاعلان في الصحف اليومية عن الوظيفة الشاغرة في يوم عمل ثم تشكل لجنة لاجراء الامتحانات والمقابلات اللازمة والديوان عضو في اللجنة .

- كيف يتم التحكم بتعيينات الفئة الثالثة والتعيين فيها ليس عن طريق الديوان ؟

الهميسات : بالنسبة للفئة الثالثة فان التعيين يكون على النحو التالي بان اي دائرة يتوفر فيها اي شاغر على وظائف هذه الفئة وهي بحاجة فعلية لتعبئة هذا الشاغر تقوم بالاعلان بالصحف اليومية عن هذه الوظائف حيث تشكل لجنة لاجراء المقابلات ويكون الديوان عضوا فيها .


- اين تكمن المشكلة الادارية في دوائر الدولة ؟

الهميسات : اذا كان هنالك خلل اداري في اي دائرة او مديرية او قسم فان سبب هذا الخلل الرجل الاول سواء اكان مديرا عاما او رئيس قسم فاذا كان الرجل الاول قياديا مخلصا مؤهلا متابعا لعمله فان الادارة التي يتولى مسؤوليتها تكون فاعلة ومتميزة وتقوم بواجباتها على احسن وجه .


(الرأي)
تابعو الأردن 24 على google news