2024-05-22 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

القطامين يحذر من "قنبلة موقوتة" تنتظر الأردن.. ويطالب الحكومة بالاستقالة - فيديو

القطامين يحذر من قنبلة موقوتة تنتظر الأردن.. ويطالب الحكومة بالاستقالة  فيديو
جو 24 :
حذّر الخبير الاقتصادي، الدكتور معن القطامين، من "قنبلة موقوتة" قال إنها تنتظر الأردن في حال استمرار حكومة الدكتور عمر الرزاز بالسير على ذات النهج الاقتصادي، داعيا إلى اتخاذ اجراء فوري بالغاء جميع الزيادات الضريبية التي فرضتها الحكومة منذ عام 2017 على أقلّ تقدير.

وتناول القطامين في مقطع فيديو أنتجه مؤخرا تصريحات نائب رئيس الوزراء الدكتور رجائي المعشر ووزير المالية الدكتور عزّ الدين كناكرية بخصوص انخفاض استهلاك الأردنيين خلال النصف الأول من عام 2019، مشيرا إلى أن الدلائل كلّها تؤكد أننا أمام انخفاض قادم على نسب الاستهلاك خلال عام 2020 يرافقه بالمحصلة انخفاض الايرادات الضريبية مقابل ارتفاع مهول في نسب البطالة.

وقال القطامين: "الكلام الحقّ ودون لفّ أو دوران، إن زيادة النسب الضريبية فوق العبء الضريبي للمواطن أدى الى انخفاض الطلب الكلي بسبب انخفاض الدخل المتاح للاستهلاك فانخفض الاستهلاك وانخفضت الايرادات الضريبية"، مشيرا في ذات السياق إلى ارتفاع نسب البطالة منذ عام 2015 من 13% حتى وصلت في النصف الأول من عام 2019 إلى 19%.

ودعا القطامين الحكومة إلى الغاء جميع الزيادات الضريبية التي جرت منذ عام 2017 واعادة التفاوض مع صندوق النقد الدولي، ثم الاعتذار للشعب الأردني وتقديم استقالتها لما تسببت به من دمار للاقتصاد الوطني.

وأشار إلى تصريحات كناكرية التي قال فيها إن الاستهلاك انخفض بنسبة 8.2%، وبما يعني انخفاض الناتج المحلي الاجمالي، مبيّنا أن استهلاك الأردنيين انخفض بمقدار 1.045 مليار دينار تسببت بخسارة الخزينة 118 مليون دينار.

وشدد على أن ما يجري اليوم هون نتيجة متوقعة في ظلّ القرارات والسياسات الاقتصادية التي تسير عليها حكومة النهضة..

شاهد..
 
تابعو الأردن 24 على google news