2024-07-02 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

فياض: منظومة الحكم لا تستقيم إلا بإطلاق العنان لحرية الصحافة

فياض: منظومة الحكم لا تستقيم إلا بإطلاق العنان لحرية الصحافة
جو 24 :

أكد رئيس الوزراء سلام فياض على ضرورة مواصلة تعزيز وتكريس حرية الصحافة لأنها مكون أساسي من منظومة القيم السامية التي ستقوم عليها دولة فلسطين المستقلة، مشددا على أن حماية حرية الرأي والتعبير واحدة من أهم أولويات عمل الحكومة، ومشيداً في ذات الوقت بالجهود العظيمة التي يقوم بها المصورون الصحفيون الفلسطينيون لنقل رسالة المواطنين إلى المسؤولين، ولمساندة ودعم القضية الفلسطينية.

وأشار فياض خلال حفل توزيع جائرة فلسطين للتصوير الفوتوغرافي في مدينة رام الله اليوم، احتفالاً باليوم العالمي لحرية الرأي والتعبير "عندما يتصل الأمر بحرية الصحافة علينا أن نشطب من مفرداتنا الإشارة إلى ما يسميه البعض وجود حرية زائدة، فعندما يتصل الموضوع بحرية الرأي والتعبير، ليس هناك حرية زائدة على الإطلاق، بل إن تكريس الحرية ومعالجة أي " شطط " في ممارستها لن يكون إلا بمزيد من الحرية".

وقال رئيس الوزراء إن الموجه لعمل الحكومة يتمثل في إطلاق المزيد من حرية الصحافة على أوسع نطاق، مشدداً على أن "ما نطمح إليه هو جعل قضية حرية الرأي والتعبير قضية حس وذوق عام لدى المجتمع، لا تحاصرها قوانين، بل تُكَّرس كثقافة عامة تُغرس في الضمير الجمعي لشعبنا". وأضاف "إن منظومة الحكم لا يمكن أن تستقيم إطلاقا إذا تم إغفال الدور المهم للسلطة الرابعة ودورها في تقويم المسار وتصويبه".

إلى ذلك أكد فياض أن الحكومة تسعى وباستمرار لحماية الحريات وتجاوز أي حالات فردية هنا أو هناك قد تمس هذا المبدأ المقدس بالنسبة للسلطة الوطنية وقال" أولا إن حرية الرأي لا يمكن أن تتجزأ، وأي حالات تتنافى مع مساعينا لتعزيز هذه الحرية ما هي إلا حالات فردية يتم علاجها فورا، ولن يكون في مقابلها تقنين للحريات أبدا، بل سيقابلها هامش أوسع لتعزيز الحريات".


وأشاد رئيس الوزراء خلال كلمته بالدور الهام الذي يقوم به الصحفيون الفلسطينيون لا سيما المصورون. مشيراً إلى أنهم ومن خلال عدسات كاميراتهم ينقلون رسالة المواطن إلى المسؤول أولاً، ومن ثم تعميمها، هذا إلى جانب الدور الهام جد الذي يقومون به لمساندة القضية الفلسطينية، وتصوير الحقيقة ونقل معاناة شعبنا إلى العالم.


وهنأ فياض المصورين في نهاية كلمته المصورين الفائزين بجائزة فلسطين للتصوير الفوتوغرافي، مؤكداً على أهمية دورهم في دعم القضية الفلسطينية على مستوى العالم.

تابعو الأردن 24 على google news