jo24_banner
jo24_banner

الشواربة: مشكلة ابراج السادس في طريقها إلى الحل.. وعاتبون على الحكومات المتعاقبة

الشواربة: مشكلة ابراج السادس في طريقها إلى الحل.. وعاتبون على الحكومات المتعاقبة
جو 24 :
وائل عكور - استعرض أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة الخطط والاستراتيجيات التي تعمل عليها الادارة الحالية للأمانة بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها للمواطن الأردني وقاطني العاصمة عمان، مؤكدا في ذات السياق أن الأمانة تقدّم قائمة طويلة من الخدمات تتجاوز 120 خدمة.

جاء ذلك خلال استضافته في المنتدى الاعلامي الذي ينظمه مركز حماية وحرية الصحفيين بالتعاون مع شركة زين للاتصالات ومنصة زين للابداع، وحضره عدد من الزملاء الصحفيين.

وقال الشواربة إن التوجيهات الملكية السامية كانت واضحة لدى تعيينه أمينا للعاصمة عمان، فقد تضمنت التأكيد على رفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين، وتركيز الاهتمام على قطاع النقل العام، واعادة النظر بالتشريعات التي تحتاج إلى تطوير، وتحويل الخدمات التقليدية إلى الكترونية من خلال برنامج التحول الالكتروني، بالاضافة إلى ملف الاستثمار وتبسيط اجراءاته.

وأضاف الشواربة إلى أن الأمانة أولت تلك الملفات الأولوية القصوى، حيث ركزت على ملفات "النقل العام، التشريعات، التحول الالكتروني، والاستثمار".

ولفت إلى أن الأمانة عملت على ثلاثة محاور في ملف النقل العام، أولها مشروع الباص السريع الذي سينتهي وفق برنامج زمني واضح، مبيّنا أن الأمانة ستنتهي من أعمال البنية التحتية الانشائية مع نهاية عام 2020 -قد يتأخر مدة (6) أشهر في تقاطع طارق- فيما سيتم طرح عطاء التشغيل في النصف الثاني من عام 2021، وسيشهد الناس تشغيل المشروع في نهاية عام 2021.

ونفى الشواربة بشكل قاطع وجود أي فساد في مشروع الباص السريع، معتبرا كلّ ما يجري الحديث عنه مجرّد انطباعات لا أساس لها من الصحة، فيما كان سبب تأخير تنفيذ المشروع نتيجة قرار مجلس الوزراء.

وأما المحور الثاني، فإنه تضمن رفع كفاء النقل العام في العاصمة عمان وذلك لكون المواطن الأردني يستحق خدمة نقل عام لائقة وحافلات مؤهلة، لافتا في ذات السياق إلى أن قرار الأمانة في هذا السياق جاء بانشاء شركة "رؤية عمان للنقل" والتي تولت تشغيل "باص عمان" الذي يشمل حافلات جديدة مؤهلة ومناسبة لكافة الأشخاص، كما أنها تقدّم خدمات انترنت مجاني بدعم من شركة زين، وتحوي كاميرات لمراقبة أي تجاوزات تتم بحقّ أي راكب، ومزودة بنظامي تبريد وتدفئة للركاب.

وأشار إلى أن الهدف من توفير كلّ تلك المميزات خدمة المواطن الأردني، وتوفير وسيلة نقل مناسبة تقلل من عدد المركبات في الشوارع العامة، وتوفير وسيلة نقل ملائمة للسيدات من أجل تسهيل تنقلهن إلى أعمالهن، مبديا "عتبه كأمين لعمان على جميع الحكومات التي لم تتعامل بجدية مع ملف النقل العام".

وأما المحور الثالث فهو متعلق بتوفير مواقف للنقل العام، وتوفير أرصفة للركاب تتيح لهم السير على الرصيف للانتقال من مكان إلى آخر.

وفي ملفّ التحول الالكتروني، قال الشواربة إن الأمانة تقدّم 52% من خدماتها الكترونيا، مشددا على أن الخدمات الالكترونية تحفظ كرامة الأردنيين، حيث أنها تعطي لكلّ ذي حقّ حقّه دون غبن ولا تجاوز، موضحا: "بدل أن يبقى المواطن على أبواب المسؤولين يتوسل لقاءهم من أجل الحصول على حقّ أو استثناء غير قانوني، جاءت الخدمات الالكترونية لتعطي كل ذي حق حقه".

وتعهد أمين عمان بأن تستكمل الأمانة التحول الالكتروني مع نهاية عام 2020، لتُصبح جميع الخدمات التي تقدّمها الأمانة اعتبارا من تاريخ 1/ 1/ 2021، ولا تكون هناك حاجة للمواطن كي يراجع أمانة عمان للحصول على خدمة معينة.

واستهجن الشواربة استسهال اتهام المؤسسات الوطنية بالفساد بسبب وجود موظف مرتشٍ أو فاسد، مؤكدا في ذات السياق أهمية وضع اليد على موطن الخلل دون الاساءة للمؤسسات.

وحول مشروع مجمع رغدان السياحية المتعطل منذ نحو عشر سنوات، قال الشواربة إن المجمع انشئ باتفاقية بين الأمانة ووزارة التخطيط والتعاون الدولي وجايكا اليابانية، حيث اشترطت الاتفاقية ممارسة نشاطات محددة في هذا المجمع، وقد حاولت الادارات المتعاقبة للأمانة طيلة الفترات الماضية تشغيله دون أن يُكتب لذلك النجاح.

ولفت إلى أن الادارة الحالية للأمانة وصلت مراحل متقدمة في الحوار مع جايكا اليابانية لتخفيف شروط التشغيل، فيما سيتم التوصل لاتفاق قبل نهاية العام.

وحول ملفّ "أبراج السادس"، قال الشواربة إن المشكلة في طريقها إلى الحل، وقد قطعت الأمانة أشواطا متقدمة في هذا الملف.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير