2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

"أصدقاء سورية" يجتمعون في الأردن منتصف الأسبوع المقبل

أصدقاء سورية يجتمعون في الأردن منتصف الأسبوع المقبل
جو 24 :

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية الثلاثاء 14 مايو/أيار أن اجتماعا لمجموعة "أصدقاء سورية" على مستوى وزراء الخارجية سيعقد في الأردن منتصف الأسبوع المقبل لمناقشة محادثات السلام التي ترعاها الولايات المتحدة وروسيا.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة صباح الرافعي لوكالة "فرانس برس" إن الاجتماع ستحضره "المجموعة الأساسية ضمن أصدقاء سورية والتي تضم الأردن والسعودية والإمارات وقطر ومصر والولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وفرنسا وتركيا والمانيا وايطاليا".

ونوهت بأنه "من المقرر عقد اجتماع لكبار المسؤولين في عمّان عشية انعقاد اجتماع المجموعة الأساسية لأصدقاء سورية".

ونقلت وكالة "رويترز" عن أحد المسؤولين قوله إن مؤتمر السلام سيكون الموضوع الأساسي في اجتماع أصدقاء سورية، مشيرا إلى أنه سيعقد في منتصف الأسبوع المقبل دون أن يحدد تاريخا.

كما نقلت الوكالة عن مسؤول أوروبي سيحضر الاجتماع قوله إن الولايات المتحدة تطرق كل أبواب الخيارات السلمية قبل اتخاذ إجراء أكثر قوة.

واستطرد أن الاجتماع "سيناقش الضغط على الأسد عبر سبل أخرى. يفضل الأمريكيون إحضار الأسد إلى مائدة المفاوضات لانهاء هذا الأمر بشكل سلمي ولكنهم يوضحون أنهم لا يستبعدون الخيار العسكري سواء كان بشكل مباشر أو غير مباشر."

وقال أيضا إن "عقد المؤتمر على بعد 160 كيلومترا عن دمشق إشارة واضحة إلى أن المجتمع الدولي يواصل الضغط على الأسد."

من جانب اخر سيعقد اجتماع لكبار مسؤولي مجموعة الثلاث (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا) الخميس المقبل، فيما سيعقد لقاء آخر على مستوى مجموعة الخمس (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا مع روسيا والصين) الجمعة في مكان لم يحدد بعد.

(وكالات)

تابعو الأردن 24 على google news