2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

23 مليون "لايك" أردني عبر "فيسبوك" يوميا

23 مليون لايك أردني عبر فيسبوك يوميا
جو 24 :

تظهر الإحصاءات العالمية تزايد إقبال الأردنيين وتفاعلهم مع ما يجري تداوله على شبكة "فيسبوك" الاجتماعة العالمية؛ إذ تم رصد تداول 473 مليون رسالة عبر خدمة "التراسل أو التشات" المتوافرة على هذه الشبكة خلال 30 يوما.
وبحسب الأرقام الصادرة عن شبكة فيسبوك، يقدّر معدل ما جرى تداوله من رسائل عبر هذه الشبكة الاجتماعية -الأكثر شعبية حول العالم- بحوالي 16 مليون رسالة في اليوم الواحد خلال الفترة الممتدة من 24 آذار (مارس) حتى 24 نيسان (إبريل) الماضيين.
وتظهر إحصاءات "فيسبوك" الشهرية أن مستخدمي الشبكة من الأردنيين قاموا أيضاً بالضغط على زر "لايك" أو "زر الإعجاب" بتعليق أو حالة معينة حوالي 687.8 مليون مرة خلال فترة الشهر الذي جرى رصده (وذلك يعني استخدام خاصية "لايك" حوالي 23 مليون مرة في اليوم الواحد).
وبلغ إجمالي عدد مستخدمي فيسبوك في الأردن مؤخرا قرابة 2.8 مليون مستخدم، يعتمدون على هذه الشبكة الاجتماعية في خدمات التواصل الاجتماعي والتعارف وتبادل الآراء والإعلام والتسويق وغيرها من الخدمات.
وتؤكد كل الإحصاءات الأثر الكبير الذي أصبحت تحدثه شبكات التواصل الاجتماعي في الحياة الاجتماعية والاقتصادية وحتى السياسية للأردنيين وغيرهم من المستخدمين حول العالم.
وشبكة "فيسبوك" العالمية هي عبارة عن شبكة اجتماعية على الإنترنت يمكن الدخول إليها مجاناً؛ أطلقت في العام 2004، والموقع يتبع شركة فيسبوك الخاصة نفسها؛ ويسمح هذا الموقع للمستخدمين بالانضمام إلى عدة شبكات فرعية من الموقع نفسه تصب في فئة معينة مثل منطقة جغرافية معينة- مدرسة معينة وغيرها من الأماكن التي تساعدك على اكتشاف المزيد من الأشخاص الذين يتواجدون في فئة الشبكة نفسها.
وكان تقرير إقليمي؛ يرصد توجهات استخدام وسائل الإعلام الاجتماعي وشبكات التواصل، أظهر مؤخرا أن الأردن احتل المرتبة الثانية في مؤشر نسبة انتشار مستخدمي "فيسبوك" الى عدد السكان من بين 22 دولة عربية.
وذكر التقرير الذي أصدرته كلية دبي للإدارة الحكومية بعنوان "واقع الإعلام الاجتماعي في العالم العربي/عامان على الحراك"، أنّ الأردن سجل ثاني أعلى نسبة انتشار لمستخدمي "فيسبوك" قياسا بعدد السكان، مع نهاية العام الماضي، وذلك بنسبة انتشار بلغت نهاية العام الماضي 38.9 %، وذلك بحوالي 2.6 مليون مستخدم.
وأشار التقرير إلى أن دولة الإمارات احتلت المرتبة الأولى بأعلى نسبة انتشار لاستخدام "فيسبوك" بنسبة 42.1 % من عدد السكان وبحوالي 3.5 مليون مستخدم للشبكة، التي قال التقرير "إنها تعد الأكثر شعبية واستخداما" في المنطقة العربية من بين جميع أنواع شبكات التواصل الاجتماعي؛ مثل "جوجل بلس"، "تويتر"، و"لينكد ان".
وجاء في التقرير أن إجمالي عدد مستخدمي "فيسبوك" في العالم العربي وصل مع منتصف العام الماضي الى حوالي 45.1 مليون مستخدم، مرتفعاً بنسبة بلغت 50 %، وذلك لدى المقارنة بعدد المستخدمين المسجّل في الفترة نفسها من العام السابق 2011 عندما بلغ عدد المستخدمين في العالم العربي قرابة 30 مليون مستخدم.
وذكر التقرير أن عدد مستخدمي فيسبوك في العالم العربي تضاعف ثلاث مرات خلال العامين الماضيين (منتصف العام 2010- منتصف العام 2012) بزيادة من 16 مليونا الى 45 مليون مستخدم.
وقال التقرير "الشباب ما يزالون يشكلون نحو 70 % من مستخدمي فيسبوك في المنطقة العربية، وخصوصا من الفئة العمرية بين 15 و29 سنة".
والشبكات الاجتماعية على شاكلة "فيسبوك" عبارة عن مواقع على شبكة الإنترنت يتواصل من خلالها الملايين الذين تجمعهم اهتمامات مشتركة؛ حيث تتيح هذه الشبكات لمستخدميها مشاركة الملفات والصور وتبادل مقاطع الفيديو وإنشاء المدونات وإرسال الرسائل وإجراء المحادثات الفورية.
وسبب تسمية هذه الشبكات بالاجتماعية؛ لأنّها تتيح التواصل مع الأصدقاء والزملاء وتقوية الروابط بين أعضائها، ومن أبرز الشبكات الاجتماعية الأخرى على الإنترنت "تويتر"، التي بلغ عدد مستخدميها أواخر العام الماضي قرابة نصف مليار مستخدم، وشبكة "لينكد ان" المهنية التي تضم مستخدمين من الشركات والمؤسسات وبلغ عدد مستخدميها العام الماضي 200 مليون مستخدم، "ماي سبيس"، وغيرها العشرات من شبكات التواصل الاجتماعي التي أصبحت تقدم ثلاثية التواصل الاجتماعي والاتصال، والإعلام، والتسويق عبر عشرات الآلاف من خدماتها.
الغد

تابعو الأردن 24 على google news