2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

البلديات تنتهي من اعداد الدليل الانتخابي

البلديات تنتهي من اعداد الدليل الانتخابي
جو 24 :

انتهت وزارة الشؤون البلدية من اعداد الدليل الانتخابي لاجراء الانتخابات البلدية في 27 اب المقبل ،تمهيدا لطباعته وتدقيقه قبل البدء بتوزيعه على المعنيين.
وقال مدير الدائرة القانونية في الوزارة نضال ابو عرابي بتصريحات صحافية، "ان الدليل يشتمل على جميع الاجراءات اللازم اتخاذها خلال العملية الانتخابية، بما فيها التسلسل الزمني لتنفيذ العملية الانتخابية بدءا من تعيين رؤساء الانتخاب وانتهاء باعلان النتائج وكيفية رزم اوراق الاقتراع وتنظيم ضبوط اغلاق الصناديق وتسليمها الى محاكم البداية.
ووفقا لابو عرابي، يشتمل الدليل ايضا على الادوار والمهام المطلوبة من رؤساء الانتخاب ومساعديهم في المناطق والدوائر الانتخابية ضمن اختصاصهم، اضافة الى الاجراءات الواجب اتباعها لضمان سير العملية الانتخابية بسلاسة وسهولة.
واوضح ان الدليل تضمن تسلسلا زمنيا مبرمجا لسير الاجراءات الانتخابية، مشيرا الى ان اول اجراء رسمي يبدأ بتعيين رؤساء الانتخاب.
وتوقع ابو عرابي ان يكون قرار تعيين رؤساء الانتخاب وفقا للتسلسل الزمني في 26 ايار المقبل، ومن ثم يتم تزويد دائرة الاحوال المدنية باسماء رؤساء الانتخاب واسماء البلديات وتقسيمات الدوائر الانتخابية والمناطق التابعة لها، لتبدأ اعتبارا من صباح 28 ايار البدء باعداد الجداول الاولية للناخبين.
وتستمر وفقا للقانون مرحلة اعداد الجداول الانتخابية لمدة 7 ايام تقوم خلالها الاحوال المدنية بتزويد رؤساء الانتخاب والوزارة والهيئة المستقلة للانتخاب بالجداول للبدء بعرضها امام الجمهور وعلى موقع الوزارة الالكتروني لتدقيقها وفتح باب الاعتراض عليها امام الراغبين لمدة 10 ايام.
وقال ابو عرابي ان الوزارة تقوم حاليا وبالتنسيق مع دائرة الاحوال المدنية باعداد نموذج موحد للاعتراض على الجداول الانتخابية، سواء كان ذلك الاعتراض على ادراج اسماء لناخبين او على عدم ادراج اسماء بعينها، او في حال عدم دقة الاسماء او البيانات.
واشار الى ان القانون منح المواطن حق الاعتراض والطعن بقرارات الاحوال المدنية عقب انتهاء فترة الاعتراض الاولى واعداد الجداول بموجبها على اثرها، وذلك امام محاكم البداية التي تقع البلدية ضمن اختصاصها.
وبين ان فترة الترشح ستبدأ فعليا في التاريخ الذي يعينه وزير الشؤون البلدية بعد ان تصبح جداول الناخبين نهائية، موضحا انه بحال لم يطعن بصحة ترشح اي مرشح او بقبول ترشح أي منهم تكون بداية الدعاية الانتخابية من لحظة صدور قرار قبول ترشحه من قبل رئيس الانتخاب، وبحال وجد طعن بترشح اي شخص، سينتظر قرار المحكمة المختصة للبت بالطعن بشكله النهائي.
وتوقع ان تكون فترة الترشح لمدة ثلاثة ايام ،كما جرت العادة ،لتبدأ مطلع شهر أب المقبل.
واكد ابو عرابي ان الوزارة عند وضعها للدليل الانتخابي المتضمن تسلسلا زمنيا لسير الاجراءات الانتخابية أخذت بعين الاعتبار ان اللجان والعاملين على الانتخابات ستعمل خلال ايام الجمعة والسبت ،مشددا على انها ستكون ايام دوام رسمي، مستثنيا من ذلك ايام العطل الرسمية التي تقرها الحكومة كعطلة عيد الفطر والتي قدرت بموجب الدليل باربعة ايام.
بترا

تابعو الأردن 24 على google news