jo24_banner
jo24_banner

الضمور يعارض منح خريجي الجامعات شهادات حسن سيرة وسلوك

الضمور يعارض منح خريجي الجامعات شهادات حسن سيرة وسلوك
جو 24 :

محمد مبيضين- أكد نائب رئيس الجامعة الأردنية / رئيس فرع الجامعة في العقبة الدكتور هاني الضمور أنه يعارض منح طلبة الجامعات الأردنية شهادات حسن سيرة وسلوك عند تخرجهم.

وأضاف الضمور أن مقترحات مجتمعية ظهرت بعد تزايد حالات العنف التي تشهدها الجامعات ومنها اعطاء شهادات حسن سلوك لاستخدامها عند التوظيف لافتا أنه لا ينبغي تخريج الطالب الذي سلوكه سيء إلا بعد تصويبه.

وأشار الضمور خلال لقاء إذاعي أجرته معه مقدمة برنامج ( برج الساعة) الذي تبثه إذاعة الجامعة الأردنية لبنى العلاوين أن الطالب يمر في مراحل دراسية مختلفة بدءا من التعليم العام وصولا إلى التعليم العالي الأمر الذي يستدعي عدم مرافقة الطالب سجل مسلكياته في حياته الدراسية.

وحول معرفة أسباب العنف الجامعي أكد الضمور أنه لا بد من دراسة نتائج التحقيق بمنهجية علمية والتي تجريها اللجان المختصة مع الطلبة المشاركين في المشاجرات خصوصا معرفة الأسباب والدوافع والبيئة التي يعيش فيها الطالب بهدف تشخيص مشاكل العنف وإيجاد العلاج المناسب لها.

وأعلن الضمور خلال اللقاء عن نية الجامعة استحداث (مكتبا للمبادرات) في الجامعة بحيث يتولى الطلبة أفرادا ومجموعات إطلاق المبادرات التي تستهدف خدمة الجسم الطلابي والمجتمعات الجامعية والمحلية في مجالات الثقافة والفنون والرياضة والعمل التطوعي والتنمية الاجتماعية والتعليمية.

وأكد أن الجامعة سوف تقدم الدعم المالي والمعنوي للمبادرات الطلابية التي تترجم إلى أرض الواقع مشيرا إلى تشجيع الجامعة لطلبتها على الانخراط في الأنشطة التي تنظمها عمادة شؤون الطلبة والكليات الجامعة المختلفة.

ودافع الضمور عن الطلبة الذين يتم قبولهم من خلال المكارم الملكية باعتبارأن آليات القبول الطلبة من أسباب العنف الجامعي، مشيرا إلى أن المكارم وجدت لعدم الفرص المتكافئة في ميادين التعليم العام في مناطق الممكلة خصوصا المناطق النائية.

وقال أنه يجب إعطاء الفرص لأبناء القرى البعيدة عن العاصمة ومراكز المحافظات والتي تتعرض لمستويات تعليمية متواضعة في مراحل المدرسية المختلفة حتى يعودوا إلى مناطقهم متسلحين بالعلم والمعرفة وخدمة مجتماعتهم لافتا في هذا الصدد عزوف أبناء المدن أحيانا من العمل في القرى والمناطق النائية في المملكة.

وشدد على دور وأهمية الأسرة في تنشئة أبنائها التنشئة السليمة الخالية من العنف المجتمعي والمدرسي والجامعي مؤكدا أن الأسرة الأردنية لها قيم ومباديء راسخة الجذور.

وتحدث الضمور عن الإجراءات التي اتخذتها الجامعة للحد من أعمال العنف وتجفيف منابعه مشيرا إلى سياسات الانفتاح بين القيادات في الجامعة وجميع شرائح الطلبة عبر وسائل الاتصال الاجتماعي واللقاءات التي تقام داخل الحرم الجامعي.

وأكد أن الحرم الجامعي (مقدس) وهو مكان للعلم والمعرفة وتنمية العقل البشري مؤكدا أهمية احترام الطلبة لجامعاتهم والدفاع عن سمعتها والمحافظة على مقدراتها.


تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير