jo24_banner
jo24_banner

اقبال ضعيف على انشاء مدارس خاصة في العاصمة

اقبال ضعيف على انشاء مدارس خاصة في العاصمة
جو 24 :

بات لافتا شح اقبال المستثمرين على انشاء مدارس خاصة جديدة في العاصمة عمان لهذا العام ، اذ استقبلت ادارة التعليم الخاص بضع طلبات لترخيصها، وفق ما قال مدير التعليم الخاص حسين الشرعة ل" السبيل"، مبديا تحفظه على ذكر الاعداد.
الشرعة اكد ان العاصمة تشهد ضعف اقبال على انشاء مدارس خاصة جديد ة فيها مقارنة بالاعوام السابقة ، لافتا الى ان اخر موعد لاستقبال الطلبات هو الاول من شهر حزيران من العام الحالي .
ويقدم من يرغب بافتتاح مدرسة خاصة طلب تأسيس الى وزارة التربية ، يعقبه قيام لجنة الترخيص والتأسيس والأبنية في المديرية بعمل كشف أولي على الموقع وتعبئة النموذج الخاص، بحسب الشرعة.
وتخاطب مديرية التربية والتعليم أمانة عمان الكبرى/ البلدية، لبيان الرأي من الناحية التنظيمية والإنشائية وإمكانية منح البناء الترخيص المهني اللازم.
وفي حال الموافقة يخاطب المحافظ لإبداء الرأي حيث ترفق نماذج التأسيس لأخذ الموافقة المبدئية، يتبعه استكمال الإجراءات وتزويد المديرية المعنية بالوثائق المطلوبة على راسها عقد ايجار أو سند ملكية ،وشهادة اسم تجاري، وشهادة تسجيل تاجر،اضافة الى وثائق المؤسس أو المفوض بالتوقيع عن الشركة او الجمعية المتمثلة بصورة عن هوية الأحوال المدنية ، وشهادة خلو أمراض، و شهادة عدم محكومية .
وترفق وثائق المدير المرشح من صورة عن هوية الأحوال المدنية، وشهادة خلو أمراض،و شهادة عدم محكومية،و المؤهل العلمي، والمؤهل المسلكي مصدق حسب الأصول، و إجازة تعليم، وشهادة خبرة، و وعقد عمل موحد.
يتبع ذلك تعبئة كل من التقرير الهندسي، والتربوي،والصحي، وحسب الأصول، ويتم تنسيبها، وترفع نسخة للوزارة حيث يتم الحصول على الموافقة المبدئية على التأسيس ويمكن للمؤسس الإعلان وتسجيل الطلاب وتعيين معلمين.
ويزور أعضاء القسم المعني بالمديرية المدرسة للوقوف على التشكيلات الواقعية ورفعها للوزارة لأخذ الرخصة المؤقتة حيث يتم تجديد الرخصة سنوياً من خلال المديرية في ضوء توفر الشروط.
ويشار الى ان عدد المؤسسات التعليمية الخاصة في العاصمة عمان من مدارس ورياض اطفال ومراكز ثقافية يبلغ 1800هيئة حتى العام الدراسي الحالي.
السبيل

تابعو الأردن 24 على google news