2024-08-27 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ذوو طلبة يعانون من صعوبات تعلم يشكون اجبارهم على "مركز الأميرة تغريد": أصبحنا ندفع (٣٠) دينارا بدلا من (٥)

ذوو طلبة يعانون من صعوبات تعلم يشكون اجبارهم على مركز الأميرة تغريد: أصبحنا ندفع (٣٠) دينارا بدلا من (٥)
جو 24 :
مالك عبيدات - شكا أولياء أمور طلبة يعانون صعوبات تعلم فرض رسوم فحص عليهم وذلك بعد تعاقد وزارة التربية والتعليم مع مركز خاص للكشف على الطلبة واصدار تقارير خاصة لتقييم حالة الطالب بعدما كان مجانيا يصدر عن وزارة الصحة.

وفي التفاصيل كما اوردها أولياء أمور الطلبة لـ الاردن24، فإنهم فوجئوا بارسالهم إلى مركز الأميرة تغريد للتقييم والتشخيص من أجل الحصول على تقرير عن حالة الطفل الذي يعاني صعوبات في النطق أو من صعوبات التعلم والاضطرابات النمائية ويدرسون في المدارس الخاصة أو الحكومية، حيث تطلب المدارس الحكومية والخاصة تقارير طبية سنوية من ذوي هؤلاء الطلبة لتقييم الحالة الصحية للطفل بالاضافة لحالات الأطفال ذوي الاعاقة.

وتابعوا إنهم كانوا يحصلون على ذلك التقرير من مستشفى الجامعة مقابل مبلغ (٥) دنانير ويسلمونه للمدرسة دون أية تعقيدات، لكنهم في هذا العام ذهبوا للحصول على التقرير فوجدوا أن وزارة التربية والتعليم وقعت اتفاقية ألزمت فيها المدارس اعتبارا من ١/١/٢٠١٨ باعتماد "مركز الأميرة تغريد للتقييم والتشخيص" رسميا، فيما يطلب هذا المركز مبلغ (٧٠) دينارا للحصول على التقرير اذا كان الطفل في مدرسة خاصة، وفي حال كان في مدرسة حكومية يتم دفع (٣٠) دينارا من قبل ولي أمر الطالب و(٤٠) دينارا من قبل وزارة التربية والتعليم، لافتين إلى أن بعضهم لا يستطيع دفع هذا المبلغ.

وأشاروا إلى أن عدد الطلبة في المدارس الحكومية كبير جدا ولا تخلوا مدرسة من صف لصعوبات التعليم وأقل صف يكون به ٢٥ طالبا، وهناك عدد مماثل في المدارس الخاصة.

وتساءلوا عن سبب قيام وزارة التربية والتعليم بالتعاقد مع المركز لاصدار هذه التقارير بالرغم من انها كانت مجانية تصدر من قبل وزارة الصحة، ولماذا تحمّل الوزارة نفسها (٤٠) دينارا عن كل طالب طالما هي تشكو من عجز في موازنتها.

من جانبه قال الناطق الرسمي في وزارة التربية والتعليم وليد الجلاد ان الوزارة تولي هذه الفئة من ابنائنا الطلبة العناية الكاملة .

واضاف الجلاد ل الاردن 24 ان تقارير وزارة الصحة لازالت معتمدة من قبل الوزارة الى جانب التقارير الصادرة من قبل مركز الاميرة تغريد مشيرا الى ان الخيار يعود لذوي الطالب في اختيار الجهة التي يرغب باعتمادها .

 
تابعو الأردن 24 على google news