jo24_banner
jo24_banner

أكثر من نصف مليون عراقي يقيمون في الأردن

أكثر من نصف مليون عراقي يقيمون في الأردن
جو 24 : سجّلت وزارة الداخلية الأردنية وجود أكثر من نصف مليون عراقي مقيم على أراضي المملكة.وقال السفير العراقي في الأردن جواد هادي عباس في تصريح صحافي إن "وزارة الداخلية الأردنية زودتني بإحصائية رسمية تؤكد وجود 507 آلاف عراقي يقيم على الأراضي الأردنية".





وأشار إلى أن هناك "50 ألف رجل أعمال عراقي يتنقلون يومياً بين بغداد وعمّان".وأظهرت مؤشرات رسمية أن العراقيين يحتلون مراتب متقدمة من بين أعداد العرب والأجانب الذين يقبلون على شراء الفيلات الفخمة في العاصمة الأردنية عمّان.





يذكر ان تقريرا اعدته لجنة حكومية عراقية في وقت سابق اشار الى أن الأردن بات مكانا لوجود عدد كبير من الأثرياء العراقيين بعد أن كان معظم الموجودين فيه من أصحاب المهن البسيطة، مبينا ان للأسباب الأمنية دور بارز في هجرة الأثرياء وأصحاب رؤوس الأموال من العراق.





واضاف التقرير ان طبيعة الخصائص الاجتماعية للأسر الموجودة هناك تؤكد أن غالبية العراقيين يعيشون في الأردن على المبالغ والأموال التي تحول اليهم من بلدهم من قبل ذويهم أو من مدخرات لدى تلك الأسر وبنسبة 85%، أما البقية وهم من فقراء العراقيين الموجودين هناك، ومن أصحاب الاختصاصات المهمة مثل الأطباء فيعتمدون بالدخل على موارد عمل ومشاريع بسيطة مدرة للدخل.





وأشار أيضا إلى أن 95% من العراقيين في الأردن يرغبون في العودة للعراق بعد توفر الأمن ونسبة 5% فقط لديهم الرغبة في اللجوء إلى بلد ثالث.وكالات
تابعو الأردن 24 على google news