jo24_banner
jo24_banner

المكتب الوطني لـ "اراسموس" الأردن يحقق نتائج هامه للجامعات الأردنية

المكتب الوطني لـ اراسموس الأردن يحقق نتائج هامه للجامعات الأردنية
جو 24 :
اختتمت ندوة ايراسموس بلس لتعزيز التعاون بين الجامعات الأردنية وجامعات ومؤسسات دول البرنامج،ومن اهم النتائج والتوصيات للندوة هو تأكد المشاركون من جاهزية الجامعات الأردنية لاستقبال وإدارة برنامج التبادل الأكاديمي مع الجامعات الشريكة، مما سيساهم في تشجيع الجامعات الأوروبية والتركية وغيرها بإرسال طلبتهم إلى الأردن، واستقبال الطلبة الأردنيين ضمن برنامج التبادل الأكاديمي الممول بالكامل من إيراسموس بلس. كما تحقق المشاركون من القيادة الحكيمة والإدارة الرشيدة لمشاريع بناء القدرات في الجامعات الأردنية، مما سيساهم في زيادة عدد هذه المشاريع وتحسين نوعيتها.

وأوصى المشاركون بضرورة عقد مثل هذه الندوة سنوياً، وذلك لأهميتها في ربط الجامعات الأردنية مع الجامعات من دول برنامج إيراسموس بلس، وتبادل الخبرات والاطلاع على تجارب الأخرين في بناء مقترحات المشاريع وادارتها ومتابعتها فنيا واداريا.

علما بان الندوة عقدت على مدى يومين متتالين بحيث تم التركيز في اليوم الثاني على مشاريع بناء قدرات العاملين في مؤسسات التعليم العالي، حيث تم عرض الأولويات الوطنية التي يوجد بها عدد قليل أو لايوجد فيها مشاريع، لتحفيز المشاركين للتقدم بمقترحات مشاريع لتغطية تلك الأولويات الوطنية.

كما تم التأكيد عى أهمية ربط الصناعة بالجامعات وعرض التجربة الأوروبية في هذا المجال وبيان مدى استفادة المجتمع والأفراد والمؤسسات لهذه الروابط من حيث تحسين جودة التعليم من جهة وتحسين الصناعات وأداء المؤسسات من جهة أخرى.

يشار الى ان البرنامج مول 99 مشروعا في الاردن بكلفة اجمالية 40 مليون يورو، وأتاح برنامج إيراسموس بلس الفرصة لـ 5 الاف من الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية لقضاء فترات في جامعات أوروبية ضمن نشاطات التبادل الثقافي والاكاديمي، حيث استفاد من هذه المشروعات الجامعات الأردنية الرسمية ومعظم الجامعات الخاصة، ونحو 30 من الوزارات والمؤسسات العامة والخاصة في المملكة.

تابعو الأردن 24 على google news