2024-09-30 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مستثمرو الحرة يشعرون بخيبة أمل كبيرة.. والبستنجي: الخزينة خسرت 200 مليون بفعل قرارات الحكومة

مستثمرو الحرة يشعرون بخيبة أمل كبيرة.. والبستنجي: الخزينة خسرت 200 مليون بفعل قرارات الحكومة
جو 24 :
مالك عبيدات - قال رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة في الأردن، محمد البستنجي، إن المستثمرين في المناطق الحرة أصيبوا بالذهول والصدمة وخيبة الأمل بعد اعلان رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز حزمة اجراءات تحفيز الاستثمار، وذلك نظرا لتهميش القطاع وعدم الاستجابة إلى مطالبهم التي كانوا يؤمّلون التجاوب معها قبل بداية العام الجديد.

وأضاف البستنجي لـ الاردن24 إنهم كانوا يتأملون أن تُعلن الحكومة اعادة النظر بالقرارات التي أوقفت نشاط المناطق الحرة وأدت إلى تراجع حادّ في التخليص على المركبات والتي وصلت أدنى مستوى لها منذ بداية العام الحالي، مشيرا إلى أن قطاع المركبات كان يورّد للخزينة 340 مليون دينار خلال العشرة شهور الأولى من كل عام، وقد تراجعت إلى 115 مليون بفعل القرارات والسياسات الحكومية.

وتابع البستنجي: "إذا كانت الحكومة تتجاهل 4000 مستثمر متواجدون بالمناطق الحرة ولم تطلع على أوضاعهم ولم تقم بزيارتهم للتباحث في المشاكل التي يعانون منها،  فالأصل بها على الأقل أن تسأل عن السبب الذي دفع المستثمرين إلى الرحيل والهجرة نحو دول أخرى مثل دبي وتركيا، وخفض نشاطهم الاقتصادي في المملكة إلى 20%".

ولفت إلى أن حركة التخليص بالمناطق الحرة انخفضت إلى 60% مع بدء تطبيق قرارات عام 2016 وما زالت مستمرة حتى اللحظة، مشيرا إلى أن العائدات الجمركية تنخفض كل عام 55 مليون ويجب محاسبة المسؤولين عن هذا التقصير وأصحاب القرار.

واختتم البستنجي حديثه بالتساؤل عن سبب عدم دعوة الهيئة لمناقشة حزمة اجراءات التحفيز، وفيما إذا كان عملا مقصودا لعدم معرفة ما يجري بالقطاعات الاقتصادية وكشف المستور أمام وسائل الاعلام.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير