jo24_banner
jo24_banner

وزارة المياه: لا علم لنا بوجود مفاوضات سرية مع اسرائيل.. والخارجية لا تجيب

وزارة المياه: لا علم لنا بوجود مفاوضات سرية مع اسرائيل.. والخارجية لا تجيب
جو 24 :
مالك عبيدات - قال مساعد الأمين العام لوزارة المياه, والناطق الرسمي باسم الوزارة، عمر سلامة، إن الوزارة  ليس لها علم بوجود أية مفاوضات سرية مع الجانب الاسرائيلي حول موضوع المياه.

وأضاف سلامه لـ الاردن 24 إن الوزارة لن تنجر الى الرد على ما ينشر من تقارير في الصحف الاسرائيلية حول هذه المسألة. 

وختم بقوله: لاعلم لنا بهذا الأمر مطلقا.

الاردن 24 حاولت الاتصال مع وزير الخارجية أيمن الصفدي والناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاه، ولم يتم يرد على الهاتف.

و كان تقرير للصحافة العبرية قد قال: إن "اليد القاسية" التي يسعى الأردن لإظهارها أمام تل أبيب بملف منطقتي الباقورة والغمر واستعادتهما لسيادة عمان، هي ذات اليد التي تطالب بالمزيد من المياه لمواجهة الجفاف وتأمين السكان.
وادعى التقرير، أن هناك اتفاق جديد وسري يتم رسمه بين الحكومة الأردنية وحكومة الاحتلال.
واستنكرت الصحافة العبرية، تزويد الاحتلال للأردن بالمياه في الوقت الذي يصر فيه المسؤولون في الأردن على استعادة الباقورة والغمر.
كما تطرق التقرير العبري إلى أن الأردن والكيان وقعا اتفاقية سلام في عام 1994 ، تقوم خلالها تل أبيب بنقل حوالي 50 مليون متر مكعب من المياه إلى الأردن كل عام، مشيرا إلى أن الأردن يطلب المزيد من المياه في اتفاق آخر يجري صياغته هذه الأيام.
ولم يتم الإعلان عن تفاصيل الاتفاق بعد، فيما ذكر التقرير أن الطلب الأردني جاء في ضوء النمو السكاني السريع بسبب أزمة اللجوء السوري.
لكن وبحسب موقع "الدفاع الإسرائيلي" فإنه من المقرر أن تدخل الاتفاقية الجديدة في سياسة المياه في الشرق الأوسط. والغرض من هذه الاتفاقية هو نقل المياه المحلاة من منشآت في الكيان المحتل إلى نقطة حدودية، ومن هناك إلى الأردن.
وذكر التقرير أنه من المحتمل أن تستثمر تل أبيب في ربط مرافق تحلية المياه الحالية بالناقل الوطني لهذا الغرض كجزء من برنامج "توصيل المناطق المنفصلة بالنظام الوطني".
وتحدث التقرير استنادا لمصادره عن أن "هذا المشروع تقدر قيمته المالية الإجمالية بنحو 300 مليون شيكل". كما سيتم استخدام بعض المياه التي سيتم نقلها إلى بحر الجليل لتصريف البحر الميت.
وأعاد التقرير الحديث عن اتفاق بهذا الشأن بين عمان وتل أبيب يتم صياغته بشكل سري.
ومع ذلك ، يشير تصريح صادر عن سلطة المياه لدى الاحتلال، في تموز يوليو الماضي، إلى أنه من المتوقع أن تزداد إمدادات المياه للأردن إلى 90 مليون متر مكعب سنويا بحلول عام 2024
وبهذا تكون الزيادة سنوية حوالي 40 مليون متر مكعب عن الاتفاقية الحالية.

 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير