2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

موقع "اسرائيلي": الاردن و"اسرائيل" يعملان كوحدة واحدة فيما يتعلق بسورية والهجوم على ايران

موقع اسرائيلي: الاردن واسرائيل يعملان كوحدة واحدة فيما يتعلق بسورية والهجوم على ايران
جو 24 :

أكد مسؤول اردني رفيع المستوى أن المملكة الاردنية الهاشمية تسمح لطائرات اسرائيلية من دون طيار العبور فوق مجالها الجوي كجزء من مراقبة اسرائيل للاوضاع في سوريا. وقد اخبر المصدر المقرب من الملك عبدالله الصحيفة بأن الدولتين- الاردن واسرائيل- تعملان كوحدة واحدة واضاف انه "اذا ما استدعت الحاجة فإننا سنسمح لاسرائيل استخدام المجال الجوي الاردني حتى يتسنى لاسرائيل شن هجمة جوية اخرى ضد سوريا."

ومن دون اذن الاردن فإن على الطائرات الاسرائيلية ان تطير فوق جنوب لبنان- معقل حزب الله. وقد علمت الصحيفة ايضا ان الاردن يجري مباحثات معمقة مع اسرائيل حول خرائط للممرات الجوية التي قد تستخدمها اسرائيل في مهاجمة البرنامج النووي الايراني. ومع ان المصدر قال بأن الاردن لم يتخذ القرار النهائي حول مستوى التعاون فقد اشار الى ان الامر شبه مؤكد اذ سيسهل الاردن الهجوم الاسرائيلي، مع انه سيدين الهجمات علنيا.

وفي الاسابيع الاخيرة ظهر عدد من التقارير غير المؤكدة حول التعاون فيما يتعلق بسوريا لكن هذه هي المرة الاولى التي يتحدث بها مسؤول اردني رفيع المستوى عن هذا الموضوع. والاردن يستقبل حاليا ما بين 3000 الى 4000 لاجيء في اليوم الواحد وكذلك فإن معارضة الاسلاميين للملك عبدالله تحصل على زخم قوي. والاردنيون يشاركون الاسرائيليين نفس درجة القلق بشأن احتمال سقوط ترسانة الاسلحة السورية التابعة للنظام بأيدي ارهابيين من الممكن أن يزعزوا الاوضاع.

وحسب ما افاده المسوؤل الاردني فإن "سوريا تمر بازمة، وبصرف النظر عما يحدث فإن الاسد ليس قوة استقرار ويسيطر الجهاديون على الثوار والاسرائيليون لا يعبثون بذلك، فنحن نعمل كوحدة واحدة حول سوريا." ومن المعتقد ان نتنياهو كان قد عقد محادثات سرية مع الملك عبدالله في شهر شباط الماضي.

المصدر: (the Jewish Chronicle Online)

تابعو الأردن 24 على google news