2024-10-07 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

استطلاع فرنسي : لا يُعوّل على التفاهمات الروسي - الأميركي من اجل حل الأزمة السورية

استطلاع فرنسي : لا يُعوّل على التفاهمات الروسي  الأميركي من اجل حل الأزمة السورية
جو 24 :

باريس - خاص- اظهر استطلاع للرأى اجراه مركز الدراسات العربي – الأوروبي في باريس ان اي حل سياسي سيكون حتما على حساب الشعب السوري وضد مصالحه التي انطلقت من اجلها الثورة.

وقال 88.6 في المئة من الذين شملهم الاستطلاع انهم لا يعولون على الاتفاق الروسي – الأميركي من اجل حل الأزمة السورية ، فيما اعتبر 9.4 % من المستطلعة آرائهم أن الخلافات بين الدولتين حول سوريا سوف تنتهي بحل سياسي مرضي للنظام السوري والمعارضة.

ورأى 2.1 في المئة ان الحل ليس في روسيا أو امريكا بل لدى المعارضة السورية والنظام السوري .

وخلص المركز الى نتيجة مفادها : ستنطلق بداية شهر حزيران / يونيو اعمال مؤتمر جنيف – 2 التي تجمع النظام السوري مع اطياف من المعارضة في الداخل والخارج برعاية اميركية – روسية وبمشاركة قوى اقليمية مثل تركيا والسعودية وإيران . والأجواء الرائجة توحي بان المفاوضات لن تحقق نتيجة سريعة لأن الأزمة السورية معقدة ومتشابكة ، ولأن الأطراف المتنازعة لن تقدم أي تنازلات .

ولهذا قد تتزامن المفاوضات مع تصعيد عسكري كبير في الداخل السوري لأن كل طرف سيحاول ان يحقق انتصارات على الأرض تمكنه من استخدامها من اجل تحسين اوراقه التفاوضية .

وكما قالت اكثرية المشاركين في هذا الاستطلاع فإن أي حل سيأتي عاجلاً أم اجلاً سيكون على حساب سوريا وشعبها ، حيث سقط حتى الأن نحو مائة الف قتيل ، وبلغت الخسائر المادية اكثر من مائتي مليار دولار .

وبانتظار التوصل الى حل لا يمكن استبعاد دخول عناصر جديدة على صلب الأزمة السورية لجهة اقدام اسرائيل على مغامرة ما، وما قد يستتبع ذلك من تدخل اقليمي او دولي ، كما لا يمكن استبعاد ان تكون سوريا كبش المحرقة من اجل ان يحل المجتمع الدولي على حسابها ملفات معقدة مثل الملف الفلسطيني وملف ايران النووي وملف الصواريخ البعيدة المدى التي تهدد أمن روسيا الإستراتيجي.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير