2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

استفسارات عن آلية تصويت العسكريين في الانتخابات البلدية "صور"

استفسارات عن آلية تصويت العسكريين في الانتخابات البلدية صور
جو 24 :

اختتمت في عمان اليوم فعاليات الملتقى الشبابي الأول (أولويات الشباب الأردني في المرحلة الراهنة)، وخرج بعدة توصيات تعنى بالقطاع الشبابي وتحدياته وأهدافه في المملكة، وذلك بمشاركة نحو (100) طالب من مختلف الجامعات الأردنية.

وأوصى المشاركون في المؤتمر الذي جاء بتنظيم من مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني (منسق تحالف راصد) بضرورة تحقيق الإصلاح السياسي الذي يتضمن مشاركة فاعلة للشباب عن طريق تعديل قانوني الاحزاب والانتخابات النيابية والبلدية بما يضمن إجراء انتخابات حرة وعادلة ونزيهة، وإعادة النظر في السياسات الاقتصادية المتبعة بما يلبي احتياجات وتطلعات الشباب الأردني، بحيث يتم توفر فرص عمل ملائمة لهم، والعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية والقضاء على الواسطة والمحسوبية، بهدف بث روح المواطنة الصالحة بين أفراد المجتمع وإيجاد حلول عملية للحد من العنف المجتمعي والظواهر الأخرى الدخيلة، والعمل نحو المحافظة على كرامة وكينونة وكرامة المواطن الأردني، بما يحمي الهوية الوطنية ويعززها.

وشدد المشاركون على إعادة النظر في سياسة التعليم العالي بما يتوائم مع احتياجات ومتطلبات المجتمع المحلي، والتركيز على دور الجامعات في صقل شخصية الشباب الأردني، واستغلال طاقات الشباب وتنمية الفكر ورح الإبداع لديهم.

ووجه الشباب خلال اليوم الأول للمؤتمر الذي انطلق الخميس رسالة إلى مجلس النواب وأخرى للحكومة، قالوا في رسالتهم للبرلمان (إن شباب الأردن أمانة في أعناقكم، فشرعوا وعدلوا قوانين تضمن لهم المستقبل الآمن والمشرق، واعملوا على إشراكهم في صناعة مستقبلهم)، فيما تضمنت رسالتهم للحكومة (إن أرادت الحكومة استقرار الأردن وأمنه فعليها بالعمل الحقيقي والإنجاز وتحقيق العدل والمساواة بين الجميع).

وخلال فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر التي خصصت لمناقشة قانون البلديات أشار النائب باسل العلاونة أن مجلس النواب قام ببحث طويل للعمل على تعديل قانون البلديات، ولكنه لم يكن يملك الوقت الكافي لتعديل القانون.

من جهته أشار مساعد الأمين العام لوزارة الشؤون البلدية عاهد زيادات إن القانون ليس بالسييء، ولكنه يحتاج إلى تعديلات غير أن الوثت غير كاف لتعديله، مشيراً إلى أنه "يحق للعسكريين المشاركة في التصويت؛ لكون دور المجالس البلدية دور خدماتي لكافة المواطنين"، ولدى توجيه عدة استفسارات من الشباب المشاركين حول آلية تصويت العسكريين في الانتخابات البلدية أشار إلى أنهم سيقومون بالتصويت عن طريق هوياتهم العسكرية (شهادة التعيين).

من جهته وقال مدير عام مركز الحياة الدكتور عامر بني عامر، إن ما حمله المؤتمر من توصيات شبابية ورسائل للحكومة والبرلمان، بحاجة إلى الإلتفات إليها والعمل على طرحها تحت القبة بخاصة مسألة إعادة النظر في السياسات الاقتصادية المتبعة بما يلبي احتياجات وتطلعات الشباب الأردني والتعديلات المقترحة على القوانين الناظمة للعمل السياسي في البلاد لا سيما قانوني الانتخاب والبلديات.

وشارك في أعمال المؤتمر عدد من أعضاء مجلس النواب (يوسف القرنة، حازم قشوع، مد الله الطراونة، محمد العبادي، عبد الرحيم البقاعي)، وعدد من الناشطين في الشأن السياسي والاجتماعي (مدير هيئة شباب كلنا الأردن سامي المعايطة، ونائب رئيس جامعة آل البيت أسامة نصير، والصحفي في جريدة الرأي فيصل ملكاوي، والناشط عامر طبيشات.


..

..

.

تابعو الأردن 24 على google news