2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

"الأوقاف": لا تمديد لفترة التسجيل للحج

الأوقاف: لا تمديد لفترة التسجيل للحج
جو 24 :

بلغ عدد المسجلين (تسجيلا أوليا) لأداء فريضة الحج لموسم 1434هـ (21380) مواطنا ومواطنة، في وقت تغلق وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية باب التسجيل لأداء فريضة الحج عند الساعة الثامنة من مساء الجمعة المقبل، وفقاً لمدير دائرة شؤون الحج والعمرة في الوزارة محمد مبيضين.
ودعا المبيضين امس المواطنين الذين سجلوا تسجيلا اوليا خلال الاسبوع الماضي الى التأكد من تسجيلهم مع محارمهم ومرافقيهم على رابط (التأكد من التسجيل) الموجود على نفس الموقع قبيل انتهاء فترة التسجيل الاولي للحج.
كما دعا مبيضين الراغبين في الحج عدم مراجعة الوزارة أو مديريات الاوقاف في المحافظات والالوية لغاية التسجيل، بل بامكانهم التسجيل الكترونيا، مؤكدا أن هذا الاجراء جاء بهدف التسهيل على المواطنين.
وبين مبيضين ان الوزارة لن تمدد فترة التسجيل الأولي للحج هذا العام، لمن لم يحجوا سابقا، مشدداً في الوقت ذاته عدم وجود كوتات أو استثناءات في موسم الحج المقبل، وان المعيار المعتمد لأداء فريضة الحج هو "الأكبر سنا".
ولفت الى ان توزيع تصاريح الحج سيتم وفق قواعد الدور العادلة، ولا يجوز اقتطاع اي اعداد منها بأي حجة، مبيناً انه سيتم اختيار حصة الاردن من الحجاج وفق معايير منصفة وبشفافية متناهية.
وبين مبيضين ان دور الوزارة سيتركز بالنسبة للحج على تنظيم العلاقة بين اطراف المعادلة، لضمان تنفيذ الشروط المتعاقد عليها وفق متطلبات ومواصفات الوزارة.
واضاف انه، وبحسب قانون الاوقاف، فان مهام الوزارة يجب ان تتركز على تنظيم شؤون الحج والعمرة، بما في ذلك التخطيط وتحديد الترتيبات والاجراءات، ومراقبة اداء شركات نقل واسكان الحجاج ، لضمان التزامها بتنفيذ شروط العقد مع الحجاج ومحاسبتها في حالة التقصير.
يذكر ان نصيب المملكة من الحج لهذا العام هو سبعة آلاف حاج، وذلك تقيدا بتعليمات وزارة الحج السعودية التي تشير الى ان نسبة الحجاج لأي بلد هي 1 % من عدد سكان ذلك البلد.

الغد

تابعو الأردن 24 على google news