jo24_banner
jo24_banner

توقع نمو الاقتصاد الاردني بنسبة 5ر3% خلال العام الحالي

توقع نمو الاقتصاد الاردني بنسبة 5ر3 خلال العام الحالي
جو 24 :

قال محافظ البنك المركزي زياد فريز انه من المتوقع ان ينمو الاقتصاد الاردني بنحو 5ر3 % خلال العام الحالي نتيجة الوادئع وزيادة الاستهلاك المحلي وبعض الارتفاع في نشاط البناء.

وقال فريز لرويترز على هامش مؤتمر للمنتدى الاقتصادي العالمي بشأن الشرق الاوسط ان احدث تقدير بالمقارنة مع نسبة نمو سجلت العام الماضي وبلغت 7ر2 % اعتمد على عدة عوامل من بينها حجم تأثير تدفق كبير للاجئين السوريين على الاقتصاد الذي يعتمد على المساعدات والذي لن يتضح الا بحلول نهاية العام.

وعاني الاقتصاد الاردني الذي يستورد العديد من احتياجاته من الطاقة والسلع من انتفاضات الربيع العربي في المنطقة، حيث تأثرات عائدات السياحة وتحويلات الاردنيين العاملين في الخارج وتدفقات الاستثمار.

وقال صندوق النقد الدولي في وقت سابق من العام الحالي انه يتوقع ان ينمو الاقتصاد بنسبة تزيد عن 3% هذا العام في انعكاس لزيادة في الانفاق الحكومي وانتعاش في الصادرات وزيادة في الاستهلاك المحلي.

وقال فريز ان من المتوقع ايضا ان يتراجع التضخم بشكل طفيف الى نحو 5% هذا العام مقابل تقدير أعلى يبلغ 6% مع تراجع اسعار المواد الغذائية، حيث بلغ التضخم 5ر4 % العام الماضي.

ويقول مسؤولون ان من بين المؤشرات الاخرى للانتعاش احتياطيات العملة الاجنبية التي زادت نتيجة مالايقل عن 5ر1 مليار دولار من اموال الخليج وزيادة ثقة المستثمرين في الاقتصاد المحلي.

رويترز

تابعو الأردن 24 على google news