2024-07-02 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

5000 اسير فلسطيني في سجون الاحتلال الاسرائيلي

5000 اسير فلسطيني في سجون الاحتلال الاسرائيلي
جو 24 : قال مدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين في السلطة الفلسطينية عبد الناصر فروانة، اليوم إن نحو خمسة آلاف أسير يقبعون في سجون الاحتلال الاسرائيلي ، بينهم 246 طفلا.
وقال فروانة في تقرير احصائي صدر اليوم انه سُجل منذ النكبة عام 1948 ولغاية اليوم أكثر من (800) ألف حالة اعتقال وأن المرحلة التي أعقبت النكبة وحتى هزيمة عام 1967 كانت الأكثر إجراما بحق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب، حيث اتسمت بالاعتقالات العشوائية، والتعذيب الجسدي والتعمد بإلحاق الأذى الجسدي المباشر بالمعتقلين، فيما شكَّل 'الإعدام الجماعي والمباشر للأسرى والمعتقلين' سمة لتلك المرحلة.
وذكر فروانه أن (78) ألف حالة اعتقال من بين مجموع الحالات كانت قد سُجلت منذ بدء انتفاضة الأقصى في الثامن والعشرين من سبتمبر 2000 ولغاية اليوم، وأن تلك الاعتقالات طالت وشملت كافة شرائح وفئات المجتمع الفلسطيني ولم تستثنِ أحدا.
وبين أن إسرائيل اعتقلت خلال الانتفاضة الفلسطينية الثانية أكثر من (950) مواطنة، وأكثر من (9) آلاف طفل، وقرابة (60) نائبا ووزيرا سابقا، وعشرات الصحفيين والأكاديميين ومئات القيادات السياسية والمهنية والاجتماعية.
وأوضح فروانة أن إسرائيل لا تزال تحتجز في سجونها ومعتقلاتها قرابة (5000) أسير في ظروف قاسية تفتقر للحد الأدنى من الحقوق الإنسانية التي تنص عليها الاتفاقيات والمواثيق الدولية بيّنهم (246) طفلا .
وأشار إلى أن من بين الأسرى يوجد (533) أسيرا يقضون أحكاما بالسجن المؤبد مدى الحياة لمرة واحدة أو لمرات عدة.بترا
تابعو الأردن 24 على google news