jo24_banner
jo24_banner

قطيشات: "الأحوال المدنية" تستعد لإصدار 2 مليون بطاقة جديدة

قطيشات: الأحوال المدنية تستعد لإصدار 2 مليون بطاقة جديدة
جو 24 :

قال مدير دائرة الأحوال المدنية والجوازات العامة، مروان قطيشات، إنّ الدائرة على استعداد لاصدار 2 مليون بطاقة أحوال مدنية جديدة خلال العام الحالي، مبينا أنه ستتم المباشرة بتوزيع البطاقات الجديدة على المواطنين في جميع أنحاء المملكة خلال الأسبوع المقبل.
وأكد قطيشات، لـ"الغد"، أنّ الدائرة استلمت أمس من الشركة التي تصدر هذه البطاقات 50 ألف هوية جديدة وسيتم استلام حوالي 200 ألف خلال أسبوع.
وأضاف أنه سيتم البدء بتوزيع هذه البطاقات ابتداء من الأسبوع المقبل، حيث سيتم توفيرها في مكاتب الدائرة الموزعة في جميع انحاء المملكة.
ولفت قطيشات الى أنه تمّ توزيع طابعات لاصدار البطاقات وجوازات السفر على 8 مكاتب موزعين في أنحاء المملكة، فيما سيكون هناك أكثر من مكتب في معان تحديدا وذلك تسهيلا على المواطنين.
ووفق قطيشات، فإنّ استبدال بطاقة الأحوال المدنية لن يكون إجباريا للمواطنين؛ حيث سيتم استبدال البطاقات الحالية بأخرى جديدة لمن تنتهي صلاحية هويته أو لمن يرغب فقط.
وستبقى البطاقة الحالية سارية المفعول ومعمول بها ما دامت غير منتهية الصلاحية، ويتم استبدالها عند التجديد أو لمن يرغب، مشيرا أنّ البطاقة الجديدة هي "خيار مدني".
وكان قطيشات أكد في وقت سابق أن بطاقة الأحوال المدنية هي استحقاق مدني وفق القانون، ولا بد من توفيرها لكل مواطن، وان إصدار بطاقة جديدة يأتي بسياق أن الدائرة كانت قد بدأت بتحديث الوثائق الرسمية للمواطنين سواء جوازات السفر أو شهادات الميلاد ودفتر العائلة، حيث بقيت الهوية لم يتم تغييرها، مشيرا الى أنّ البطاقة المستخدمة حاليا عمرها حوالي 16 عاما.
وكانت الدائرة أعلنت نهاية العام الماضي بأن عطاء بطاقات الأحوال الشخصية ولوازمها رسا على شركتين؛ الأولى شركة خاصة بالبطاقات والثانية شركة خاصة باستيراد الطابعات وصيانتها.
وجاء اختيار الشركتين، وفق قطيشات، لأنّ الشركة التي ستصدر البطاقات كانت قدمت أفضل مواصفات فنية فيما يخص البطاقة، فيما كانت الشركة التي ستستورد الطابعات قدمت أفضل مواصفات فنية للطابعات، مشيرا الى أن العطاء الذي طرح في شباط (فبراير) الماضي احتوى على بنود تعطي الحق للدائرة بتجزئة العطاء.
وكانت الدائرة مددت فترة العطاء مرتين ليصبح آخر موعد للتقدم للعطاء في 14 آذار (مارس) الماضي، وكانت الدائرة طرحت عطاء بطاقة الأحوال المدنية في صحف رسمية وحددت آخر موعد لبيع دعوة العطاء 16/2/2012، فيما حدد آخر موعد لتقديم العروض في 26/2/2012.
وجاء هذا التأجيل، وفق قطيشات، "لإعطاء فرصة أكبر للشركات الراغبة في الاشتراك في العطاء للتقدم الى العطاء".
وسبق ذلك أن الدائرة قامت بتعديل بعض الشروط على عطاء بطاقة الأحوال الشخصية، وذلك بعد تلقيها عدة اعتراضات من شركات ترغب في المنافسة على العطاء.
وكانت الاعتراضات والملاحظات على شروط العطاء تركزت على العلامات الأمنية التي اشترطتها الدائرة وأهمها؛ "شرط توفر علامة أمنية لا توفرها سوى شركة واحدة في العالم ولها وكيل حصري في الأردن".
يشار هنا الى أنّ دائرة الأحوال المدنية كانت طرحت في العام 2009 عطاء للأحوال المدنية، تحت اسم "نظام البطاقة الشخصية ولوازمها" إلا أنّ الدائرة قامت بإيقاف الإحالة بعد شهرين من رسو العطاء، بحجة تحول الحكومة من تفعيل البطاقة العادية إلى تطبيق البطاقة الذكية التي تحتوي شريحة تضم معظم المعلومات الشخصية والصحية والأمنية عن الشخص.

 

الغد

تابعو الأردن 24 على google news