jo24_banner
jo24_banner

إعلان بنك الأردن.. لا عزاء للغة العربية!

إعلان بنك الأردن.. لا عزاء للغة العربية!
جو 24 :
الإعلانات الترويجية تجاوزت مرحلة اللجوء إلى حيل التسويق لمحاولة إقناع الناس بتبديد أموالهم على ما لا يحتاجونه على الإطلاق، إلى التجاوز على اللغة نفسها، واعتماد تشويه الأبجدية بإقحام عبارات من لغة أخرى، لخلق لغة مسخ بلا هوية، كوسيلة للتسويق!

حدث هذا في إعلان لبنك الأردن، تألفت جمله على مبدأ "من كل قطر أغنية"، فلا اللغة العربية كانت هي وسيلة التواصل، ولا اللهجة المحكية، ولا لغة قبائل الإنغلو ساكسون، ورعاة البقر وراء المحيط الأطلسي، بل مزيج هجين من كل هذا، في إطار استعراض بلاستيكي لا حياة فيه.

الإعلان المذكور يعتقد مسوقوه أنهم "أرقى" من التحدث باللغة العربية، التي هي اللغة الأم للمشاهد الأردني، والأشقاء السوريين والمصريين، بل واللغة الثانية حتى لعدد كبير من الوافدين الآسيويين، بحكم إقامتهم على أرض المملكة.

بما أن عشاق التباهي يترفعون عن التحدث باللغة العربية، لم لا يروجون إعلانهم كاملا باللغة الإنجليزية، عوضا عن المسخ اللغوي المعروف ب "العربيزي"، والذي لا يوجد ما هو أثقل منه على أذن السامع، سواء العربي أو البريطاني؟!

مثل هذه الوسائل الترويجية تكرس مقاربة طبقية استعلائية، عبر ربط المادة الإعلانية بشريحة معينة، وكأن الحديث يدور في صالونات الخمس نجوم، وليس عبر وسائل الإعلام المرئي في بلد عربي.

القضية لا تقتصر على الضوضاء المزعجة لهذه التركيبة اللغوية المشوهة، لكن يفترض بأي مسوق لمواده الإعلانية إحترام المشاهد، واحترام لغته وثقافته، فالأردني يعتز بهويته الوطنية والعربية، والتشوهات اللغوية لا محل لها من الإعراب في أي قاموس أو معجم.

تابعو الأردن 24 على google news