jo24_banner
jo24_banner

ذكرى استشهاد المهندس يحيى عياش

ذكرى استشهاد المهندس يحيى عياش
جو 24 :
يصادف اليوم الخامس من كانون الثاني ذكرى استشهاد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) يحيى عياش، المعروف بلقب المهندس.

يحيى عبداللطيف عياش، مهندس مفتجرات ومجاهد فلسطيني، كان من أبرز قادة كتائب الشهيد عزالدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، ولد في سلفيت بالضفة الغربية المحتلة يوم السادس من آذار للعام 1966، وتخرج من جامعة بيرزيت بعد حصوله على درجة البكالوريوس بالهندسة الكهربائية عام 1993.

اغتالته يد الغدر الصهيونية في بيت لاهيا عام 1996، وذلك باستخدام عبوة ناسفة، بعد مطاردة استمرت منذ 1993، وشيع جثمانه نحو 100 ألف شخص في قطاع غزة.

وقد تركز نشاط الشهيد في مجال تركيب العبوات الناسفة من مواد أولية متوفرة في الأراضي الفلسطينية، وطور لاحقاً أسلوب الهجمات الاستشهادية، عقب مذبحة المسجد الإبراهيمي في الخليل.

وكانت بدايات المهندس مع العمل العسكري ترجع إلى أيام الانتفاضة الأولى، وعلى وجه التحديد عامي 1990 و1991، حيث توصل إلى مخرج لمشكلة شح الإمكانات المتوفرة وندرة المواد المتفجرة، وذلك بتصنيع هذه المواد من المواد الكيماوية الأولية التي تتوفر بكثرة في الصيدليات ومحلات بيع الأدوية والمستحضرات الطبية.



 
تابعو الأردن 24 على google news