2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

بدء الخطوات التصعيدية في مواجهة إجراء الحجب العرفي "فيديو وصور"

بدء الخطوات التصعيدية في مواجهة إجراء الحجب العرفي فيديو وصور
جو 24 :

شارك حشد من الإعلاميين ونشطاء الحقل العام في الاعتصام الذي دعت إليه تنسيقية المواقع الالكترونية أمام نقابة الصحفيين، تنديدا باجراء الحجب العرفي الذي يستهدف حرية الصحافة.

وندد المعتصمون بتراجع الحكومة عن وعودها بوقف العمل بقانون المطبوعات وإجراء تعديلات جوهرية عليه، وعدم حجب أي من المواقع، منوهين في ذات السياق إلى أن حجب المواقع غير المرخصة يتناقض مع القانون، خاصّة في ظلّ غياب أيّة معايير تحدّد المواقع الأردنية وغير الأردنية.

وتتدارس الأسرة الصحفية الإجراءات التصعيدية التي تعتزم المضي بها في مواجهة هذا الإجراء العرفي الذي من شأنه خنق الحقيقة ومصادرة الحرية.

وأشار المعتصمون إلى ان هذه الخطوة تأتي في ظلّ الحديث الرسمي عن "التمكين الديمقراطي"، الذي يتناقض بالمطلق مع تقييد حرية الإعلام وفرض صحافة الرأي الواحد. كما انها تأتي في ظلّ مرحلة حرجة تمرّ بها البلاد، حيث لا يريد صنّاع القرار لوسائل الإعلام المستقل أن تنقل للناس حقيقة المشهد الأردني.

وألقى الزميل باسل العكور ناشر موقع jo24 كلمة أكد فيها أن الاجراءات العرفية لن تنجح في مصادرة الحقيقة ومنع وصولها إلى الناس، منوهاً في ذات السياق إلى أن السلطة بدأت بمحاربة المواقع الالكترونية، وغدا ستمتد سطوتها لتشمل حتى الصحف الورقية، داعيا الأسرة الصحفية الى الانتصار لذاتها والدفاع عن حرية الصحافة.

ونوه العكور الى أن تنسيقية المواقع الالكترونية ستقوم بمقاضاة الحكومة لما لحق بالمواقع من ضرر بسبب اجراء الحجب، مشيرا في ذات السياق إلى أن هذا الاجراء سياسي وليس قانوني.

من جهته أكد عضو نقابة الصحفيين الزميل علي فريحات أن نقابة الصحفيين لم تكن على علم مسبق بالخطوة الحكومية وقرار دائرة المطبوعات، داعيا إلى عقد اجتماع طارئ في النقابة مع أصحاب وناشري المواقع الإلكترونية للتباحث حول تداعيات هذا الاجراء.

كما أشار منسق التيار القومي التقدمي، المهندس خالد رمضان في كلمة له إلى أن توقيت الحجب جاءت عقب تصريحات رئيس الوزراء حول "فرض هيبة الدولة في معان". وأشاد بدور وسائل الإعلام المستقل في نقل الحقيقة وكشف بؤر الفساد.

وأضاف رمضان "إن حجب المواقع هو بداية لحجب باقي الحريات ومحاولة لتغطية الحقيقة".

أما رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان في الأردن عبدالكريم الشريدة فانتقد العقلية العرفية التي استندت إليها الحكومة لفرض قانون المطبوعات ومن ثمّ المضي باجراء الحجب. وأضاف: "أنتم تقودون الوطن نحو الهاوية". وإن "تكميم الأفواه مؤامرة على الوطن".

.

 

..


..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

.

تابعو الأردن 24 على google news