2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

سلسلة اجراءات تصعيدية في مواجهة قرار الحجب العرفي

سلسلة اجراءات تصعيدية في مواجهة قرار الحجب العرفي
جو 24 : اجتمعت لجنة المتابعة التي تضم في عضويتها مركز حماية وحرية الصحفيين، ولجنة الحريات في نقابة الصحفيين، وتنسيقية المواقع الالكترونية، وجمعية الصحافة الالكترونية، وجمعية الكتاب الالكترونيين الاردنيين، وعدد من الصحفيين والنشطاء السياسيين.. لدراسة الاجراءات التصعيدية في مواجهة قرار حجب المواقع، والذي يستهدف حرية الاعلام وحرية الرأي والتعبير وحق المواطن في الحصول على المعلومة.

وقد تقرّر في هذا الاجتماع الذي عقد اليوم الثلاثاء في مركز حماية وحرية الصحفيين، توجيه دعوة للأسرة الصحفية والقوى السياسية والحراكات الشبابية والشعبية ونشطاء الحقل العام، للمشاركة في الاعتصام المزمع تنظيمه في تمام الساعة العاشرة من صباح غد الأربعاء امام مجلس النواب، لمطالبته بالطعن بدستورية قانون المطبوعات والنشر وإلغاء قرار حجب المواقع الالكترونية إلى حين تعديل هذا القانون العرفي، الذي من شأنه الاساءة إلى سمعة الأردن وإعادته سنوات إلى الوراء.

كما تقرّر تسليم المجلس النيابي كتابا يتضمّن صيغة التعديلات المقترحة لتنظيم عمل المواقع والصحف الالكترونية دون المساس بحرية اللإعلام او محاولة فرض صحافة الرأي الواحد، باعتبار ذلك إعلان مبادئ، في مواجهة الإجراءات العرفية التي أثارت سخط الأسرة الصحفية واستياء كافة المنظمات والمؤسسات الدولية المعنية بحرية الإعلام وحرية الانترنت.

وقرّرت اللجنة في اجتماعها المشاركة في الاعتصام الذي دعت إليه نقابة الصحافيين صباح الخميس، أمام دائرة المطبوعات والنشر.

واسفر الإجتماع عن إعلان ثلاثة مبادئ ستقدم لمجلس النواب، اذا تم اجابتها يصار الى وقف الاجراءات التصعيدية ونزع فتيل الأزمة، ثم بدء حوار مع الجهات التنفيذية والتشريعية.

وتالياً نصّ المبادئ الثلاثة ومرفق بها مطالعة قانونية تتضمن المواد المطلوب الغاؤها والمواد المطلوب تعديلها أو إضافتها:

1- الالغاء الفوري لاجراءات حجب المواقع الإخبارية الالكترونية في الأردن لحين تعديل القانون الذي تعارضه الأسرة الصحفية.

2- دعوة النواب للطعن بدستورية المعدل لقانون المطبوعات والنشر لعام 2012.

3- تقديم مشروع جديد عصري يتوافق مع المعايير الدولية في حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة بالتشاور والتنسيق والتوافق مع أصحاب الشأن (الأسرة الصحفية).


هذا وتواصل اللجنة تدارس آليات التصعيد الأخرى والمقترحات التي ستعلن عنها خلال مؤتمر صحفي تقرّر عقده في تمام الساعة الواحدة من ظهر السبت، بمبنى نقابة الصحفيين.
تابعو الأردن 24 على google news