jo24_banner
jo24_banner

أهالي العقبة يحذرون من إثارة النعرات عبر شروط توزيع الأراضي.. والاحيوات يلوحون بالتصعيد

أهالي العقبة يحذرون من إثارة النعرات عبر شروط توزيع الأراضي.. والاحيوات يلوحون بالتصعيد
جو 24 :
مالك عبيدات_ لاتزال قضية توزيع أراضي العقبة تتفاعل بشكل غير مسبوق بين المواطنين في المحافظة، إثر الأسس والشروط التي وضعتها اللجنة المكلفة بتوزيع الأراضي .


وقال مواطنون إن القضية أصبحت تأخذ أبعادا أخرى، على قاعدة "محمد يرث ومحمد ما يرث"، ملمحين إلى وجود أصابع خفية، وتدخل نائب من أبناء المحافظة، يعمل من أجل الانتخابات القادمة، ما أدى إلى إثارة النعرات والحساسيات بين النسيج المجتمعي داخل االمحافظة .


من جانبه قال المواطن حسن الضمور إن قضية الأراضي أصبحت الشغل الشاغل للمواطنين في المحافظة، وأصبحت تهدد النسيج الاجتماعي .

وأضاف الضمور لـ الاردن 24 إن الأسس والشروط والأسعار مرفوضة من قبل الجميع، "ولا نرغب باستمرار تلك الأسس التي لا تخدم سوى فئة واحدة وتستخدم لغايات انتخابية".


من جانبه قال المواطن محمود النعانعة إن المشكلة تكمن بطريقة التقسيم والتوزيع والأسس التي تم وضعها من قبل اللجنة، مشيرا إلى أنها وزعت أبناء العقبة ما بين أصليين ونازحين ولاجئين، وهذا غير مقبول .


وأضاف النعانعة لـ الاردن 24 إن في محافظة العقبة من هم أبناء المحافظات الأخرى والمقيمين منذ عشرات السنين، ولا يجوز استثناءهم بأي حال من الأحوال .


وتابع إن الأراضي تم تقسيمها الى 16 الف قطعة، ومن الواجهات العشائرية، ويجب توزيعها على الجميع ودون تمييز، ودون اتباع سياسة "محمد يرث ومحمد ما يرث".


من جانبها قالت المعلمة خلود الشلول إن من وضع الأسس والشروط لم يراع ذوي الدخل المتدني والمحدود، وقام بإثارة  النعرات بين أبناء المجتمع المحلي .

وأضافت الشلول لـ الاردن 24 إن التوزيع يجب أن يشمل كل السكان وبالعدل، بعيدا عن التقسيمات الموجودة حاليا، والتي تريد فرض أمر واقع لبعض الفئات، وتأتي لخدمة  قواعد ومصالح أحد النواب  .


وأصدرت قبيلة الاحيوات بيانا حول قضية الأراضي تاليا نصه: 

 
بسم الله الرحمن الرحيم

بيان صادر عن قبيلة الاحيوات...

في ظل تطور الأحداث الأخيرة على المشهد في مدينة العقبة من خلال مشروع بيع وتوزيع الأراضي في المدينة وبناء على ذلك اجتمع أبناء قبيلة الاحيوات من شيوخ ووجهاء ومخاتير وشباب القبيلة مؤكدين استنكارهم الشديد لما جاء من مخرجات وأسس من لجنة بيع وتوزيع الأراضي حيث استمرار النهج في تهميش أبناء قبيلة الاحيوات وامتدادهم التاريخي في المنطقة والذي تمتد من رأس خليج العقبة ولغاية وادي عربة ومنها حدود القبيلة الموثقة تاريخيا قبل انشاء إمارة شرق الاردن وموثقة تاريخيا بين القبائل الموجودة في المنطقة والدولة العثمانية وامارة شرق الاردن وكافة الجهات المعنية بذلك الوقت ولغاية تاريخه.

وبناءً على ما تقدم أعلاه فان قبيلة الاحيوات تؤكد مضيها بالحفاظ على حقوقها التاريخية في مدينة العقبة والتي حرمت منها سابقا بقصد او غير قصد مؤكدين في نفس الوقت على احترامنا للحقوق التاريخية لكافة القبائل والعشائر العقباوية وكل من سكن مدينة العقبة عبر التاريخ فنحن اهل وانسباء وجيران وسنكون لهم من الداعمين من أجل حقوقهم التاريخية.

وبناء على ذلك نؤكد لأصحاب القرار اننا لن نتنازل عن المضي في انتزاع و الحفاظ على حقوقنا في مناطق الواجهات العشائرية لقبيلة الاحيوات وفي حال عدم الاستجابة لنا فإن القبيلة بعشائرها ال 37 عشيرة تؤكد على حقها بالتصعيد واستخدام كافة الإجراءات التي تحقق مطالبها التي تتناسب مع امتدادها التاريخي في المنطقة ضمن خطوات تصعيدية سيتم الاعلان عنها لاحقا..

وفي الختام نؤكد ان قبيلة الاحيوات ماضية في انتمائها وولائها للقيادة الهاشمية على مر تاريخها منذ الثورة العربية وإنشاء إمارة شرق الاردن وانها كانت وما زالت احد صمامات الأمان بهذا الوطن الشامخ المعطاء الذي كان ومازال عصياً في وجه المعتدين.

والله الموفق والمعين..


شيوخ ووجهاء ومخاتير وشباب قبيلة الاحيوات...
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير