2024-09-02 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

بدء الاجتماع الطارئ لجامعة الدول العربية

بدء الاجتماع الطارئ لجامعة الدول العربية
جو 24 :

بدأ مجلس جامعة الدول العربية بعد ظهر اليوم اجتماعا طارئا في مقر الامانة العامة للجامعة على مستوى المندوبين الدائمين لبلورة موقف عربي موحد ازاء المؤتمر الدولي الخاص بسوريا والمعروف باسم جنيف 2 الذي يجري الاعداد له وصولا لحل سياسي للازمة السورية.
ويرأس الوفد الاردني في الاجتماعين سفيره لدى مصر ومندوبة الدائم لدى الجامعة الدكتور بشر الخصاونة.
كما يناقش الاجتماع تطورات الاوضاع في مدينة القصير السورية التي اعلن الجيش السوري صباح اليوم سيطرته عليها بعد معارك مع قوات المعارضة المسلحة استمرت اسبوعا.
ويناقش الاجتماع ايضا وبناء على طلب فلسطين القضية المرفوعة ضد الشركات الفرنسية المشاركة في إنشاء مشروع "ترام القدس "الإسرائيلي لربط المستوطنات الإسرائيلية المحيطة بالقدس الشرقية بمدينة القدس الغربية لفصلها عن الضفة الغربية.
وكانت قمة الخرطوم العربية التي عقدت في اذار 2006 قد نددت بـ"البناء غير الشرعي لترام القدس"، ودعت شركتي الستوم وكونيكس إلى الانسحاب فورا إذا كانتا لا ترغبان بأن تتخذ إجراءات ضدهما، وطالبت باريس باتخاذ موقف من هذه المشكلة يتناغم مع مسؤولياتها ومع القانون الدولي.
وفيما يخص المسألة السورية يناقش وزراء الخارجية بلورة موقف عربي موحد من مؤتمر جنيف 2 الذي تبذل الجهود لعقده في وقت لاحق من هذا الشهر ليتم البناء على مؤتمر جنيف 1 الذي عقد في حزيران الماضي في اطار البحث عن حل سلمي للازمة السورية.
وكانت اللجنة الوزارية العربية الخاصة بسورية والتي يرأسها رئيس الوزراء وزير الخارجة القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني قد عقدت اجتماعا في الـ 23 من ايار الجاري لخصت فيه الموقف العربي من المؤتمر بتسع نقاط وطلبت عقد الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية لمناقشتها.

بترا

تابعو الأردن 24 على google news