jo24_banner
jo24_banner

900 مليون شخص من سكان العالم يستخدمون مياهًا غير نظيفة

900 مليون شخص من سكان العالم يستخدمون مياهًا غير نظيفة
جو 24 :

أظهر تقرير صادر عن وزارة الإنماء والتعاون الاقتصادي الألمانية أن نحو 900 مليون شخص؛ أي ما يقارب سبع سكان العالم يستخدمون مياهًا غير نظيفة منذ بداية القرن الـ21.

مما يؤدي إلى الإصابة بكثير من الأمراض وحالات الوفاة وانتشار الأوبئة، خاصة في البلدان الفقيرة بأفريقيا والشرق الأوسط وآسيا، وأن حوالي 2.6 مليار إنسان يعيشيون بدون خدمات صرف صحي.
وتبذل الحكومة الألمانية جهدا كبيرا في مجال السياسة الدولية المتعلقة بالمياه، وتسعى إلى توزيع أكثر عدالة للموارد المائية من خلال مشروعات متعددة تقوم بتمويلها، حيث إنها واحدة من أكبر ثلاث دول متبرعة في قطاع المياه العالمي، داعمة بذلك أهداف الألفية الثالثة للتنمية التي وضعتها الأمم المتحدة.

وتعتبر المياه عاملا مهما لسياسة ألمانيا الإنمائية في 28 دولة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فهي تقدم دعما سنويا يصل إلى 350 مليون يورو لبرامج ومشروعات ضمن هذا الإطار يستفيد منها حوالي 80 مليون من سكان العالم بهدف توفير المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي خاصة بالمناطق شبه الصحراوية في أفريقيا.

وأوضح التقرير – الذى نشر على شبكة الإنترنت – أنه على الجانب الاقتصادي تؤثر ندرة وجود المياه على التنمية الاقتصادية للدول النامية والفقيرة إضافة إلى تهديد السلام العالمي.

ووفقا للتقرير، فقد قررت ألمانيا خلال الأعوام العشرة المقبلة التركيز فى سياستها التنموية مع الدول النامية على مجالى المياه والصرف الصحى لأهميتهما الكبيرة من خلال تنفيذ مشاريع متنوعة تسهم فى تحسين الظروف المعيشية لنحو 30 مليون شخص في صحاري أفريقيا حتى عام 2016 عبر توفير المياه النظيفة للشرب وإنشاء مختبرات لتحليلها وحفر آبار ارتوازية وغيرها إضافة إلى توفير خدمات الصرف الصحي.

وأفاد تقرير وزارة الإنماء والتعاون الاقتصادي الألمانية بأن مشاريع المياه التي تنفذها ألمانيا في دول الشرق الأوسط تتيح إمكانية إدارة الموارد المائية وإصلاح القطاع المائي للاستفادة من الإمكانيات الطبيعية في هذه الدول كإنشاء محطات تحلية وتكرير تعمل بواسطة الطاقة المتجددة.

فعلى سبيل المثال بدأ العمل عام 2009 في سلسلة مشاريع بمنطقة حوض الكونغو بالتعاون مع الدول المحاذية للحوض منها مشروع مستدام لتنمية الموارد المائية.

وفي نامبيا التى تعد أكثر دول العالم جفافا، تم وضع خطة إدارة مائية وأقيم مستودع كبير للمياه يضخها عند توزيعها بواسطة محطات تعمل بالطاقة النظيفة، وتقوم مشاريع كبيرة بإصلاح قطاع المياه لتوفير المياه الصالحة للشرب بشكل أساسي في شرق أفريقيا بكينيا وتنزانيا وأوغندا.

حيث ترتفع نسبة الفقر فيها وتعاني من نقص في مياه الشرب النظيفة خاصة في المناطق الريفية، وتعد المياه الملوثة من أهم أسباب انتشار الأمراض المعدية هناك.

وقال برند إيزنبلتر، المدير التنفيذي لمشاريع الإنماء في الشرق الأوسط بمؤسسة الجمعية الألمانية للتعاون الإنمائي – في تصريح على شبكة الإنترنت- إن الحكومة الألمانية تقدم منذ أكثر من 40 عامًا مساعدات إنمائية للدول العربية في مجالات كثيرة، أهمها مجال المياه.

وشدد على أن المياه غير النظيفة ستمثل مشكلة مستقبلا وستكون مصادر المياه المتوفرة غير صالحة للاسخدام الآدمى بسبب زيادة نسبة التلوث وتراجع نوعية المياه الجوفية.

مشيرا إلى أن المؤسسة أجرت حصرا لكميات الماء السطحية المتوفرة في إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة والأردن وحاجتها إلى المياه حتى عام 2040 من بحيرة طبرية وحوض اليرموك والحوض الأسفل والأعلى من نهر الأردن.

حيث تبلغ الكمية الحالية 975 مليون متر مكعب سنويا تضم مصادر المياه المتجددة وغير المتجددة والمياه المهدرة. الجريدة

تابعو الأردن 24 على google news