2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

زيادة كميات المياه الى اقصى طاقة

زيادة كميات المياه الى اقصى طاقة
جو 24 : أوعز وزير المياه والري وزير الزراعة الدكتور حازم الناصر للمعنيين برفع طاقات محطات المياه المزودة للعاصمة الى اعلى مستوى من طاقتها وزيادة حصة مياه العاصمة من محطة الزارة ماعين بمعدل 20 الف م3 يوميا لتلبية الاحتياجات المتزايدة يوميا اثر الضغط الكبير في الطلب على المياه.

وشدد الناصر خلال ترأسه اجتماعا طارئا في شركة مياهنا اليوم الاربعاء ضم جميع مسؤولي قطاع المياه، على ضرورة ايلاء موضوع التزويد المائي للمواطنين جل الاهتمام والعناية واستنهاض أقصى الجهود التي من شانها ايصال المياه لجميع المناطق بعدالة وبكميات كافية.

واوضح ان هذا الاجراء لا يتم اللجوء اليه الا في الحالات الاستثنائية الاضطرارية كالتي نشهدها حاليا في المملكة من ارتفاع الطلب على المياه الى مستويات قياسية لم تشهدها المملكة من قبل بسبب اللاجئين السوريين وارتفاع اعداد السياح وعودة المغتربين وبدء عطلة المدارس وغيرها من العوامل الأخرى.

واكد الوزير على العاملين في شركة مياهنا بضرورة الاسراع في تجهيز امكانياتهم الفنية لاستقبال مياه الديسي التي ستعمل على تعزيز الوضع المائي للعاصمة وباقي المناطق في المملكة بشكل كاف حال وصولها مبينا ان الوزارة تبذل كل ما يمكنها من جهود واجراءات مع القائمين على المشروع لتجاوز كافة المعيقات وانجاز المراحل النهائية في الوقت المحدد منوها الى ان كل هذا يتطلب العمل الجاد والتهيؤ لكل الاحتمالات من خلال السيناريوهات المختلفة للتعامل مع كل قطرة ماء بكل وعي واقتدار وتجديد الطاقات على الدوام.

ودعا الى وضع الاجراءات الفعلية وبالتنسيق مع الحكام الاداريين في كافة مناطق العاصمة وضواحيها انفاذا للتوجه الذي اختطته الحكومة في اعادة الهيبة للدولة الاردنية الراسخة في اعمال القانون ومحاسبة كل من يمس بحقوق المواطنين من مقدرات المياه والصرف الصحي وغيرها والتي تشكل عائقا رئيسا امام وصول المياه في كثير من الاحيان، مشيرا الى ان الحكومة جادة وماضية بكل حزم لتطبيق سيادة القانون على الجميع ولن يكون هناك تجاوزات بأي حال من الاحوال وخاصة على محطات وخطوط وآبار المياه.

وبين وزير المياه ان الحكومة تعمل بكل جد لتأمين التمويل اللازم لكافة المشروعات المائية وفي جميع مناطق المملكة من خلال المنحة الخليجية والدعم الاوروبي والدعم المقدم من الولايات المتحدة والدول المانحة الأخرى مطمئنا المواطنين في جميع المناطق ان السنوات القليلة القادمة ستشهد تنفيذا لعدد كبير من المشاريع في مناطقهم مما ينعكس ايجابيا على واقع التزويد المائي وخدمات الصرف الصحي .

من ناحيته بين الرئيس التنفيذي في شركة مياه الأردن (مياهنا) المهندس منير عويس، ان الشركة حققت ايرادات مالية بلغت اكثر من 38 مليون دينار خلال عام 2013 بنسبة زيادة عن سابقاتها بأكثر من 30 بالمئة من الاعوام الماضية وبنسبة تحصيلات تزيد على 95 بالمئة من تحققات فواتير المياه والصرف الصحي بالرغم من زيادة كلفة الكهرباء على الشركة خلال 2012 بما يزيد على 17 مليون دينار سنويا، اضافة الى تحصيل ديون قديمة بأكثر من 2ر1 مليون دينار.

وحول نسبة الفاقد اكد عويس انها وصلت الى اقل من 30 بالمئة وكذلك تم اعادة تأهيل معظم الشبكات في العاصمة وزادت سرعة الاستجابة في معالجة التسربات والكسور الشبكات الى وقت محدود جدا.

وحول الوضع المائي في العاصمة اوضح مدير العمليات في الشركة المهندس غازي خليل ان العجز المائي يتزايد يوما بعد يوم نتيجة تزايد الضغوطات وان العجز وصل الى اكثر من 35 الف م3 يوميا كاشفا انه تم ضبط اكثر من 4550 حالة استخدام غير مشروع خلال 2012 للمياه و2500 حالة استخدام غير مشروع على شبكات الصرف الصحي وايصالها بطريق غير قانونية.

وضم الاجتماع: أمين عام سلطة المياه المهندس توفيق الحباشنة وامين عام سلطة وادي الاردن المهندس سعد أبوحمور وأمين عام الوزارة المهندس باسم طلفاح ورئيس هيئة المديرين في شركة مياهنا عبدالرحمن الخطيب ومدير وحدة التخطيط والادارة المهندس اياد الدحيات وعدد أخر من المسؤولين. --(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news