jo24_banner
jo24_banner

"الطلبة الأحرار": قانون الصوت الواحد يشوه الصورة الحضارية للجامعات

الطلبة الأحرار: قانون الصوت الواحد يشوه الصورة الحضارية للجامعات
جو 24 :

طالب تجمع الطلبة الأحرار بتطبيق أنظمة انتخابية تخرج الجامعات من "التعصب الضيق" منتقداً الطريقة التي تفرز فيها الاتحادات الطلابية في جامعة البلقاء التطبيقية على وجه الخصوص.

واعتبر التجمع ان قانون الصوت من مسببات الاحتقان الجماعي الذي ينتج عنه المشاجرات وتشويه الصورة الحضارية للجامعات.

ودعا التجمع في بيان أصدره مساء الاثنين لإعادة صياغة القوانين والأنظمة المسيرة للعملية الانتخابيةو تمكين الإتحادات الطلابية من كافة حقوقها وصلاحياتها.

وتالياً نص البيان:
راقبنا في الأيام الماضية استكمال معظم الجامعات الأردنية – من تلك التي يعقد فيها انتخابات أصلا – عملية اختيار وتشكيل الاتحادات الطلابية لها وذلك باستثناء جامعة البلقاء التطبيقية والتي ما زالت تعتمد نظام الجمعيات الطلابية... وإننا وإذ نثمن النهج الديمقراطي الذي يقضي بتمثيل الرأي الطلابي وتحقيق طموحاته إلا أننا ندعو إلى تغيير الأنظمة والقوانين التي تحكم وتحدد هذه العملية حتى تغدو أنظمة ديموقراطية حقيقية تتيح التنافس بناءا على البرامج والقوائم.. بما يضمن الإرتقاء بمستوى النتائج المطلوبة من الإتحادات الطلابية وتخريج الكفاءات والقيادات الطلابية القادرة على ممارسة الدور الريادي في المجتمع انطلاقا نحو مجتمع واعٍ وحر ومتقدم في ظل التغيرات على الساحة الدولية والإقليمية والتي تستدعي دخول الشباب كعنصر حيوي وقادر على صياغة مجتمعه ومؤثر في القرار السياسي.

كما أننا نريد أنظمة انتخابية تخرجنا من التعصب الضيق الذي فرضه قانون الصوت الواحد هذا التعصب الذي رسم نهاية كل يوم انتخابي في مواقعنا الجامعية بمشاجرة أو معركة حقيقية يتم فيها الإعتداء على حرية الإختيار والرأي وتحطيم الممتلكات العامة وتشويه الصورة الحضارية لمحاضن التعليم الأكاديمي...

لا ولم تقف هذه الأنظمة عند هذا الحد، بل ضمنت تقييد هذه الإتحادات والجمعيات من القيام بواجبها اتجاه الطلبة وحالت بينها وبين الحصول على استقلاليتها وصلاحيتها وحقوقها المالية مما يدفعه الطالب أصلا من رسوم ومخصصات مما يحد من حجم ونوع الأنشطة التي تساهم في تفريغ طاقات وإبداعات الشباب وتوجيهها لما هو مفيد.

هذا ما حصدناه من هذه القوانين لذلك فإننا نطالب:

1.بإعادة صياغة القوانين والأنظمة المسيرة للعملية الانتخابية بما يحقق وصول الممثلين الأكفياء حاملين لبرامجهم الخدمية والأكاديمية.

2. تمكين الإتحادات الطلابية من كافة حقوقها وصلاحياتها لتتمكن من أداء دورها بالشكل المطلوب وضمان استقلاليتها.

3.عقد الإنتخابات في كافة المواقع الجامعية وإيجاد إتحاد ومجالس طلابية بدلا من الجمعيات الطلابية.

4.دعم المبادرة النوعية لرؤساء الإتحادات الطلابية المطالبة بتشكيل الإتحاد العام لطلبة الأردن بما يضمن قيام المظلة الطلابية الشاملة المدافعة عن حقوق الطلبة.

تجمع الطلبة الأحرار

7 / 5 / 2012

تابعو الأردن 24 على google news