jo24_banner
jo24_banner

شومان: الاقتصاد الوطني سيعود للنمو التدريجي

شومان: الاقتصاد الوطني سيعود للنمو التدريجي
جو 24 :

توقع رئيس مجلس ادارة مجموعة البنك العربي عبدالحميد شومان أن يبدأ الاقتصاد الوطني خلال العام الحالي بالعودة إلى النمو التدريجي وصولا إلى معدلات مقبولة تتناسب مع الفرص الكامنة وحجم الاستثمارات التي تمت خلال السنوات الماضية.

وأوضح شومان في حديث لـ”الغد” أن الأرقام الأولية للإيرادات والنفقات في الأشهر القليلة الأولى من عام 2012 مشجعة لتحقيق أداء مالي أفضل في العام 2012 عن العام الماضي، مع الحاجة لضبط العجز.

واكد شومان أن البنك العربي لم يكن بمنأى عن التحولات في الاقتصاد العالمي وتداعياتها المختلفة، إلا أن سلامة النهج الاستراتيجي للبنك العربي، المرتكز على أساسيات العمل المصرفي السليم وسياساته المحافظة والمرونة في التعامل مع تحديات الأزمة وآثارها، مكنت البنك من مواصلة مسيرة أدائه وعززت من نتائجه المالية.

وحول قرار الهيئة العامة غير العادية بشراء أسهم خزينة، قال شومان إن الهدف من ذلك هو دعم السعر السوقي للسهم من خلال قيام البنك بامتصاص جزء من أسهمه المتداولة في السوق وتحييدها بعيدا عن المضاربات التي تكون في غير صالح المساهمين.

وقال شومان إن قرار البنك إغلاق فرع اليونان جنب المجموعة خسائر متوقعة في السوق هناك، مبينا أنه رغم الاضطرابات السياسية في دول فيها فروع للبنك إلا أن المجموعة حققت نموا في الأرباح التشغيلية المتأتية من معظم تلك الدول.

وحول الاحداث التي تجري في ليبيا، أكد شومان أن النتائج المالية للبنك لم تتأثر بالأحداث هناك نتيجة قرار إدارة البنك المبكر بعدم دمج القوائم المالية لمصرف الوحدة في ليبيا ضمن البيانات المالية لمجموعة البنك العربي.

وحول نمو الارباح خلال الربع الأول من العام الحالي، قال شومان إن موجودات مجموعة البنك العربي ارتفعت لتصل إلى 46.4 مليار دولار حتى31 اذار (مارس) 2012 مقارنة بـ 45.6 مليار دولار في 31 كانون الأول (يناير) 2011، في حين زادت ودائع العملاء لتصل إلى مبلغ 32.1 مليار دولار في 31 اذار (مارس) 2012 مقارنة بـ 31.7 مليار دولار في 31 كانون الأول (يناير) 2011 محققة نموا بمقدار 368 مليون دولار خلال الثلاثة أشهر.

شومان نفى في حديثه لـ”الغد” سيطرة أو احتكار البنك العربي للقطاع المصرفي في الأردن، مؤكدا وجود مجموعة من البنوك على الساحة المصرفية الأردنية تقدم خدماتها المتنوعة لمختلف قطاعات المجتمع وسط أجواء تسودها المنافسة.

وبخصوص القضية المرفوعة ضد البنك العربي في مدينة نيوريوك الأميركية، قال شومان إن تطورات إيجابية على صعيد السوابق القضائية الصادرة عن المحاكم الأميركية سيكون لها تأثير مباشر على الدعاوى المقامة ضد البنك العربي، ما يعزز موقف البنك العربي في تلك القضية.

على صعيد آخر، يرى شومان أن الأسواق العالمية ما تزال دون مستوياتها التي سبقت الأزمة المالية، وهي لم تستطع حتى الآن تعويض خسائر حققتها بعد أيلول (سبتمبر) 2008 وخاصة في دول أوروبا وكذلك منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.(الغد)

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير