jo24_banner
jo24_banner

الطراونة: اجتماع طارئ لرؤساء البرلمانات العربية السبت.. وسنخاطب البرلمان الاوروبي والاسلامي

الطراونة: اجتماع طارئ لرؤساء البرلمانات العربية السبت.. وسنخاطب البرلمان الاوروبي والاسلامي
جو 24 :
أعلن رئيس مجلس النواب، المهندس عاطف الطراونة دعوته رؤساء البرلمانات العربية لاجتماع طارئ يوم السبت القادم، فيما وافق المجلس على تكليف رئاسة المجلس بمخاطبة المحافل الدولية والبرلمان الاوروبي والاسلامي والاسيوي بخصوص الموقف من صفقة القرن.

كما وافق المجلس في الجلسة المسائية المخصصة لبحث صفقة القرن على رفع التوصيات التي قدمها المتحدثون إلى الحكومة من أجل اتخاذ الاجراءات اللازمة بخصوصها.

ومن جانبه، أكد النائب عبدالكريم الدغمي أن استعادة الأراضي المحتلة مرتبط بشكل أساسي بدعم المقاومة المسلحة وموقف عربي موحّد، لافتا إلى أننا "ارتكبنا خطيئة" عندما قبلنا بمعاهدة أوسلو ومخرجاتها.

وقال الدغمي خلال مداخلته في الجلسة المخصصة لبحث صفقة القرن التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن العرب ألقوا بنا في اليمّ مكتوفين وقالوا لنا إياكم أن تبتلّوا.

وطالب النائب نبيل غيشان حملة البطاقة الصفراء بممارسة حقّ العودة فورا،  مشيرا إلى أن مناهضة صفقة القرن تنطلق من عدة ثوابت أبرزها أنها تعتدي على جميع قضايا الحلّ النهائي، وتضرب في عمق الاستراتيجية الأردنية.

وكان رؤساء الكتل النيابية وعدد من النواب المستقلين تحدثوا مؤكدين على رفضهم صفقة القرن، ومؤيدين الموقف الأردني الرافض للصفقة.

وافتتح الطراونة الجلسة باعلان رفض مجلس النوب صفقة القرن، قائلا إن اعلان ترامب نهاية لجهود السلام، وذك بعد أن صادرت الخطة الحقوق التاريخية المشروعة للشعب الفلسطيني.

وأضاف إن هذا الإعلان شكّل انسحابًا أمريكيًا من دوره كوسيط نزيه في معادلة السلام، مشددا على أن أي خطة أو مبادرة لا تقوم على أساس قرارات الشرعية الدولية، والاعتراف بحدود الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، هي خطة مرفوضة ولا يمكن النظر إلى بنودها كفرصة تحمل المستقبل الذي تستحقه الأجيال.

وطالب الطراونة الحكومة بأن تُعلن صراحة رفضها ورفض كل إجراء يستند على مضامين باطلة قانونيًا وأخلاقيا وشرعيًا.
تابعو الأردن 24 على google news